الرئيس تبّون: "سنضخّ أموالا لمساعدة دول الساحل التي تعيش نقصا في التنمية"

الجزائر/سارة.ب

أعلن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم، من أديس أبابا، عن إنشاء وكالة وطنية للتعاون الدولي "ALDEC" ذات بعد افريقي، ستضخ فيها الجزائر أموالا كمساعدات لدول بمنطقة الساحل الإفريقي، التي تعيش نقصا في التنمية.

وصرح الرئيس تبون، في كلمته خلال أشغال الدورة الـ 33 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أن مهمة هذه الوكالة تكمن في تعزيز المساعدة والتضامن مع دول الجوار، سيما الدول الشقيقة في الساحل.

وقال تبون أنه قرر "بث ديناميكية جديدة في التعاون الدولي للجزائر، لاسيما تجاه البلدان الشقيقة في إفريقيا والساحل، وستترجم هذه الإرادة السياسية إلى تدابير ملموسة وفورية"

وأكد الرئيس تبون أن المهمة الرئيسية لهذه الوكالة هي "تجسيد رغبتنا في تعزيز الإعانة والمساعدة والتضامن مع دول الجوار على أرض الواقع، لاسيما الدول الشقيقة في الساحل"، مضيفا أنه "ستتم تغطية مجمل مجالات التعاون من قبل هذه الوكالة التي ستتمتع بكل الوسائل الضرورية لإنجاز مهامها من خلال تحقيق مشاريع ملموسة ومفيدة".

وبهذا الصدد، شدد رئيس الجمهورية أنه سيتابع "شخصيا" برامج هذه الوكالة وسيحرص على "إسناد الإشراف عليها إلى شخصية مقتدرة، تتمتع بالكفاءة والمهارة اللازمتين لتحقيق طموحنا في التضامن الأخوي".

وأوضح الرئيس تبون في ذات الإطار، أنه "لا يمكن أن تتجاهل الجزائر البلدان الشقيقة والمجاورة، ولا القارة الإفريقية التي تشكل امتدادا طبيعيا لها"، مستطردا بالقول "وإن كنا قد فقدنا شيئا من هذا الأمر إلى حد ما في السنوات الأخيرة، حيث كنا منصبين على شأننا الداخلي، فإننا نعتزم اليوم استعادته بسرعة وقوة ضمن الإطار المتجدد للاتحاد الإفريقي وعلى صعيد العلاقات الثنائية".    

وشدد في هذا الإطار على استعداد الجزائر "دوما للإسهام في تعزيز التكامل الإقليمي وتأكيد عزم قارتنا الإفريقية على التكفل بمشاكلها بنفسها، وتخطي تهميشها على مستوى العلاقات الدولية والاقتصاد العالمي من أجل التحكم بمصيرها والإمساك بمسارها التنموي بكل أبعاده"، مشيرا إلى أن "الأهمية التي توليها الجزائر للمشاريع المهيكلة مثل الطريق العابر للصحراء، والربط بالألياف البصرية، وأنبوب الغاز الرابط بين الجزائر ونيجيريا، دليل قاطع على رغبتها في تحويل الاندماج الإقليمي إلى واقع".

من نفس القسم - صحة وعلوم -