دعوة رسمية لمحاسبة بن غبريط حول "مجزرتها"في حق هوية ودين الجزائريين

الجزائر/جهيد.م

وجّه النائب بالمجلس الشعبي الوطني، عن حزب العدالة والتنمية، حسن عريبي سؤالا كتابيا لوزير العدل حافظ الأختام بلقاسم زغماتي، قصد التحرك ضد ما أسماهم "لصوص القيم والهوية والدين"، في إشارة إلى وزيرة التربية الوطنية في عهد "العصابة" نورية بن غبريط، والإطارات التي عملت معها.

وقال عريبي في سؤاله الكتابي: "هؤلاء اللصوص هم لصوص القيم والهوية والدين، وتركهم أحرارا رغم ثبوت الجريمة وانتفاء الموانع ، لهو من باب التصادم المباشر مع المشروع النوفمبري المبشر به".

وأضاف عريبي: "إن المجزرة التي تعرضت لها وبالخوص منظومتنا التربوية ، وفي أمر دبر بليل رغم حجم المناشدات والتحذيرات والانشغالات التي وجهناها كمؤسسة رقابية أو التي وجهت من مؤسسات مختصة أخرى ، ومن خلال تلك الغارات الممنهجة التي استخدمت فيها البراميل المتفجرة ضد قيم ومبادئ منظومتنا التربوية".

وتابع النائب في سؤاله يقول: "كان ذلك بالاستعانة بخبراء فرنسيين، أعادوا هندسة منظومتنا التربوية ، وفق تعاليم موريس وشال ، وما خفي أعظم ، حيث تركوا المنظومة التربوية خرابا في خراب ، والتي ستحتاج إلى سنوات وأخرى لترميمها وبعث الحياة فيها ، لذلك واستجابة لحجم المناشدات التي نتلقاها يوميا من المختصين وعموم الشعب الجزائري ، فإننا نرفع إليك تلكم الانشغالات لإعادة النظر فيها ووضعها في إطارها الصحيح".

وطرح حسن عريبي أسئلة على زغماتي حول متى يتم الالتفات إلى من تسبب في سلخ منظومتنا القيمية وخصوصا التربوية وتصحح اغلاطها؟ ومتى يتم رد الاعتبار لكل الاشخاص والمؤسسات الذين لحقهم أذى الوزيرة السابقة للتربية الوطنية!؟ .

وسأل النائب عن عدم فتح تحقيق عميق مع الوزيرة السابقة بن غبريط لتنال جزاءها وتكون عبرة لمن يدوس على القيم! وهل هناك مشروع في الافق القريب لتكريس قيم الامة في الجيل في سبيل نهضة حضارية واضحة.

من نفس القسم - عدالة وأمن -