ثلاث شركات وطنية تقدمت بمشاريع لتصنيع أجهزة التنفس وصيدال تصدت لكورونا

الجزائر/سارة.ب

أشاد الثلاثاء وزير الصناعة والمناجم فرحات ايت علي براهم ، بجهود المؤسسة العمومية للصناعة الصيدلانية "صيدال" للتصدي بصفة فعالة و سريعة لجائحة فيروس كورونا التي تواجه الجزائر و العالم أجمع.

و صرح الوزير للاذاعة الوطنية الثانية: "رغم القيود التي تواجهها صيدال، بما في ذلك المنافسة غير العادلة و مشاكل التسيير الداخلي، فإن هذه الشركة العمومية استجابت بسرعة لهذه الكارثة العالمية".

و أضاف:"كنا نود أن تشارك شركات القطاع الخاص الكبرى إلى جانب الشركات العامة في هذه الأوقات الصعبة. لقد وجدنا انفسنا مع مجمع صيدال فقط، الذي لحسن الحظ كان لديه مخزون استراتيجي ساعدنا على التعامل مع الوضع".

واعتبر آيت علي هذا الوضع فرصة "للتفكير في إحياء القطاع العام ووضع شروط للاستثمار الخاص بحيث يكون استثماراً استراتيجياً في المستقبل" مضيفا ان الجزائر بحاجة "لمستثمرين منخرطين في بناء البلاد وليس في تدميرها".

من جهة اخرى ذكر الوزير بالتدابير المتخذة لتلبية الاحتياجات المتزايدة للقطاع الصحي، لا سيما فيما يخص الأقنعة وأجهزة التنفس مؤكدا أن الشركات العمومية منها Enie و Eniem و Getex ، قدمت للمخابر الوطنية نماذج أولية من هذا النوع من المنتجات من اجل الموافقة عليها قبل الشروع في الإنتاج على نطاق واسع.

من نفس القسم - إقتصـاد -