وزير الصحة: الرئيس تبون يريد طبّا نوعيا وألحّ على الاهتمام بسلك الصحة"

الجزائر/سارة.ب

كشف وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد أن فريق عمل يعكف على دراسة ملف التعاقد قبل ظهور جائحة كوفيد-19.

وأضاف بن بوزيد خلال حوار له مع صحيفة الوطن، "احظى بدعم رئيس الجمهورية لمباشرة هذا الإصلاح فقد صرح أنه يريد طبا نوعيا وأنه يتوجب على الجميع المساهمة"، مؤكدا أن الأمر يتعلق خصوصا بالقضاء على كل النقائص المذكورة آنفا مثل "سوء توزيع الموارد وتخصيص ميزانيات غير مبررة".

وذكر الوزير ان هذه التعديلات ستخص بعض المواد لا سيما تلك المتعلقة بالخدمة المدنية والمرصد الوطني للصحة، مضيفا انه من المقرر انشاء الوكالة الوطنية للأمن الصحي وهي هيئة مستقلة ستوضع تحت سلطة رئيس الجمهورية الذي سيقوم بتعيين أعضائها.

وبخصوص إعادة الاعتبار للسلك الطبي، اوضح بن بوزيد ان رئيس الجمهورية ذكر "بإلحاح" بالاهتمام الذي يوليه لسلك الصحة، معتبرا ان هذا الأخير يستحق مراجعة للأجور وتحسينها وبالتالي تحسين ظروف العمل.

وبالنسبة لنشاط المستشفيات الجامعية، قال الوزير بالفعل هذه المصالح يجب ان تستعيد وضعها.

وفيما يخص التقاعد، ذكر وزير الصحة ان الامر يتعلق بنص قانون يسير هذه الفئة من السلك الطبي، وينص على انه لا يمكننا الحصول على اجر يفوق ب15 مرة الاجر الوطني الأدنى المضمون ونهاية الخدمة في عمر يناهز 75 سنة، مضيفا ان هذا الاجراء مجمد حاليا في انتظار مراجعة النص او إمكانية اعادة تقييم الاجر الوطني الأدنى المضمون من طرف رئيس الجمهورية.

من نفس القسم - صحة وعلوم -