عــلوم وتكنـولوجيا

التوقيع على بروتكول تفاهم هام بين جامعة تلمسان والمجمع السويسري الألماني “تيرا سولا “في مجال الطاقات المتجددة

الجزائر/سارة.ب/واج

وقعت جامعة “أبوبكر بلقايد ” لتلمسان على بروتكول تفاهم مع المجمع السويسري الألماني “تيرا سولا ” المطور والمستثمر في مجال الطاقات المتجددة حيث يشمل هذا الاتفاق التكوين ونقل المعرفة والتكنولوجيا لفائدة الطلبة الجزائريين.

وقد وقع هذا البرتوكول عميد جامعة تلمسان بوشريط كبير والمدير العام للإعلام للمجمع زهير مزيان.

ويتضمن هذا البروتوكول إلى جانب أمور أخرى تقديم المنح لطلبة الجامعة للدراسة في ميدان الطاقات المتجددة بدعم من شركاء مجمع “تيرا سولا ” بألمانيا و بأوروبا فضلا على إعطاء الأولوية للطلبة المتخرجين الجزائريين التابعين للجامعات التي لها علاقة مع مشروع المجمع السويسري الألماني في الجزائر، مثلما أشير إليه.

وبموجب برتوكول التفاهم يلتزم المجمع “تيرا سولا ” بتشغيل في مشروعه الطلبة الجزائريين الذين تلقوا تكوينا في ميادين الطاقات المتجددة علاوة على تكوين الجزائريين الذين يتم توظيفهم في مصانعها بالجزائر.

وستسهر جامعة تلمسان من جانبها على تصميم برنامج تعليمي مناسب في ميادين الطاقات المتجددة بالتشاور مع خبراء من المجمع السويسري الألماني وكذلك على مستوى برامج مختلفة تتراوح من دورات قصيرة المدة إلى تكوينات في الدراسات العليا.

وسيتبع بروتكول التفاهم هذا بالتوقيع على اتفاقات مماثلة مع جامعات أخرى بأنحاء الوطن لا سيما بالنسبة للمناطق التي تحتضن أقطاب صناعية وكذا تلك الموجودة بالجنوب الجزائري ، وفقا لما أعلنه بالمناسبة المدير العام للإعلام للمجمع، لافتا من جهة أخرى الى أن عمل الذي قام به مجمع تيرا سولا “مقترح كنهج متجسد في برنامج رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لتطوير الطاقات المتجددة”.

ويقترح المجمع تمويلا بنحو 5 مليار دولار لاستكمال تنفيذ هذا البرنامج المتكامل، وفقا لنفس المصدر الذي أبرز بأن تمويل الاستثمار سيتم من خلال بيع الطاقة المنتجة بفضل ضمان النجاعة الصادر من قبل مجمعات تأمينات عالمية التي هي جزء من الشراكة ضمن مجمع “تيرا سولا” .

وسيوجه هذا البرنامج لتكوين وتأهيل نحو 10.000 جزائري على مدى 10 سنوات منهم 500 سيتم تكوينهم كنخبة جامعية على مستوى جامعات وأكاديميات ألمانية معتمدة ذات مستوى عالمي.

وقد تم وضع نظام نقل المعارف والتكنولوجيات ويتم تحديثه بانتظام بفضل صندوق “تيرا سولا” بدعم من الحكومة الألمانية بمبلغ 10 ملايين دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق