تمديد أيام تدابير الحجر الجزئي بـ29 ولاية لمدة 08 أيام

الجزائر/سارة.ب

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية المرسوم التنفيذي المتضمن تعزيز نظام الوقاية من انتشار وباء فيروس كورونا (كوفيد-19) ومكافحته.

ويهدف هذا المرسوم الى "تعزيز" نظام الوقاية من انتشار وباء فيروس كورونا (كوفيد-19) ومكافحته المنصوص عليه في التنظيم  المعمول به لا سيما المرسوم التنفيذي رقم 20-69 ل 21 مارس سنة 2020 و مجموع النصوص اللاحقة به.

وينص المرسوم الجديد في مادته الثانية بتمديد لمدة ثمانية (08) ايام تدابير الحجر الجزئي المنزلي،من الساعة الثامنة (8) مساء الى غاية الساعة الخامسة (5)، المطبقة على ولايات ادرار والشلف والاغواط وام البواقي وباتنة وبجاية وبسكرة وبشار والبلدية والبويرة والجزائر والجلفة وسطيف وسيدي بلعباس و عنابة وقسنطينة والمدية والمسلية ومعسكر وورقلة و وهران وبرج بوعريرج وبومرداس وتيسمسيلت والوادي وخنشلة وسوق اهراس وتيبازة وغليزان.

ويشير النص الى أنه يمكن للولاة وبعد موافقة السلطات المختصة "اتخاذ كل التدابير التي تقتضيها الوضعية الصحية لكل ولاية, لا سيما اقرار او تعديل او ضبط اوقات حجر منزلي جزئي او كلي يستهدف بلدية او مكانا او حيا او اكثر و تشهد بؤرا للعدوى".

ونصت المادة الثالثة (3) من المرسوم التنفيذي على منع لمدة ثمانية (8) أيام حركة المرور بما فيها السيارات الخاصة من والى الولايات المذكورة اعلاه غير انه يمكن للولاة, اذا اقتضت الضرورة او للوضعيات الاستثنائية منح تراخيص للمرور, مع التأكيد على ان الاجراء منع حركة المرور من و إلى الولايات ال29 لايخص نقل المستخدمين ونقل السلع.

كما نص المرسوم في مادته الرابعة (4) على تعليق نشاط النقل الحضري للأشخاص, العمومي والخاص خلال العطل الاسبوعية في الولايات ال29 فيما أكدت المادة الخامسة (5) على انه يتعين على الولاة المختصين اقليميا اتخاذ جميع تدابير التسخير المطلوبة للاستغلال الامثل للوسائل المتاحة ويمكنهم ايضا زيادة على ذلك تسخير اطباء المؤسسات والشركات المتوقفة عن النشاط مقابل تحفيزات مالية عند الاقتضاء.

من نفس القسم - صحة وعلوم -