أخبار العالـمسيـاســة

تقرير اسرائيلي يكشف اعادة بناء السيسي لتحالفاته الدولية القديمة

أكد تقرير إعلامي اسرائيلي عمل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على اعادة بناء تحالفاته القديمة مع الدول التي تصفها تل أبيب بالمعتدلة في منطقة الشرق الأوسط، حيث توحي التقديرات الإسرائيلية بأن الشرق الأوسط يشهد تجديدا للتحالفات السياسية القديمة بدعم من الرئيس الأميركي دونالد ترمب.
وذكر موقع “أن آر جي” الإسرائيلي، بأن “قرار الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما القاضي بتجميد المساعدات العسكرية للقاهرة بعد صعود السيسي إلى سدة الحكم عبر انقلاب عسكري ساهم في جعل مصر دولة تعاني عزلة اجتماعية وانهيارا اقتصاديا وعدم استقرار أمني وهروبا للسياح”، وهو ما دفع السيسي حسب ذات التقرير للبحث عن داعمين خارجيين فوجد ضالته في دول الخليج العربي وروسيا، حيث وقع معها العديد من الاتفاقيات التجارية في مجالات الطاقة والنفط والزراعة والسياحة. كما أبرم معها اتفاقيات في الجانب العسكري شملت طائرات ودبابات ومنظومات حماية.
وبذلك يرى التقرير الاسرائيلي بان السيسي يبدو متفقا مع الرؤية الأميركية الجديدة انطلاقا من زعمه أن حالة التفكك الحاصلة بالشرق الأوسط -لاسيما في دول مثل ليبيا والعراق وسوريا واليمن- تتطلب شراكة قوية مع الأردن وإسرائيل ودول الخليج، تحت رعاية ترامب.

أنيس ي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق