انسحاب جزائري من عدة مسابقات بالإمارات بسبب التطبيع

الجزائر/أسماء.ب

أعلن الأكاديمي الجزائري بشير ضيف الله أمس الإثنين عن انسحابه من المشاركة في جائزتين في مجال النقد الأدبي، تنظمها هيئات رسمية في الإمارات، أياما بعد إعلان الدولة الخليجية عن تطبيع علاقات مع سلطات الاحتلال الصهيوني.

وكتب الدكتور ضيف الله المتخصص في النقد المعاصر عبر حسابه في فيسبوك:" قدّمت ترشيحي منذ أكثر من شهر ونصف لجائزتيْ: الشيخ زايد /فرع الدرسات النقدية/ عن كتابي: العولمة وتحولات الكتابة..من الورقي إلى الرقمي، الشارقة لنقد الشعر، عن مخطوطي : الحساسية الشعرية العربية الجديدة..وعليه، فإنّي أعلنُ سحب ترشّحي من الجائزتين ، ومباشرة إجرءات الانسحاب، وهذا الموقف يلزمني وحدي".

إلى جانب ذلك ، أكد الناقد الجزائري أنه سيبقى "على تواصل مع الشعراء و الروائيين والأكاديميين الإماراتيين"، لإيمانه "بأنّ الشعوب وحدها هي من تقرّر مصير القدس" .

بدورها أعلنت دار "ضمّة" الجزائرية للنشر والتوزيع عن سحب ترشّحها للجائزة العالمية للغة العربية ، التي تنظمها دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي بالتعاون مع مؤسسة جائزة "بوكر" في لندن، عبر إصدارها "رعاة أركاديا" للكاتب محمد فتيلينة ، وبطلب من هذا الأخير تعبيرا عن رفضه للتطبيع مع الاحتلال الصهيوني.

وحسب ماجاء في بيان للدار الجزائرية، فقد تقدّم الكاتب محمد فتيلينة، بطلب رسمي لسحب مشاركته في السباق على جائزة "البوكر" العربية تعبيرا عن موقفه الرافض لتطبيع العلاقات بين دولة الإمارات وسلطات الاحتلال المعلن عنه قبل أيام.

وأكدت دار "ضمّة" في بيانها ، أن قرار الانسحاب من المسابقة الإماراتية ، جاء "ليقينها التامّ بأن التطبيع الثقافي لا يقل خطرا من التطبيع السياسي".

من نفس القسم فـنون وثـقافـة