السفارة الأمريكية في الجزائر: تجري حاليا المرحلة الأخيرة لاحتبار 03 لقاحات أمريكية مضادة لكورونا

الجزائر/سارة.ب

أفادت السفارة الأمريكية في لجزائر، اليوم الخميس، أنه تجري حاليًا المرحلة الأخيرة من الاختبارات الطبية في الولايات المتحدة على ثلاثة لقاحات محتملة لكوفيد19.

واعتبرت السفارة ذلك خطوة رئيسية نحو توفير لقاح إلى العالم في وقت قياسي.

حيث أعلنت المعاهد الوطنية الأميركية للصحة في 31 أوت أن شركة أسترا زينيكا (AstraZeneca) بدأت المرحلة 3 من الاختبارات السريرية للقاح محتمل كان أحد اللقاحات العديدة التي أظهرت نتائج واعدة في إحداث استجابة مناعية ضد (SARS-CoV-2) وهو فيروس كورونا المسؤول عن كوفيد19.

المرحلة 3 من الاختبارات السريرية هي الخطوة الأخيرة نحو تطوير لقاح آمن وفعال قبل الحصول على موافقة الحكومة.

وقد بدأت المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة وشركة موديرنا (Moderna) الأميركية المنتجة للتكنولوجيا الحيوية المرحلة 3 من اختبار اللقاح في جويلية، بينما دخلت شركتا فايزر (Pfizer) وبيو إن تك (BioNTech) أيضًا في جويلية المرحلة النهائية من الاختبارات السريرية للقاحهما المرشح للإنتاج، يضيف بيان للسفارة.

وبينما يقع المقر الرئيسي لشركة أسترا زينيكا في المملكة المتحدة ويقع مقر شركة بيو إن تك في ألمانيا، فإن المعاهد الوطنية للصحة قدمت التمويل للقاحات الثلاثة المحتملة، والتي يتم اختبارها في عشرات المواقع في الولايات المتحدة.

وأفادت السفارة، أنه "في حين أن تطوير اللقاحات عادة ما يستغرق سنوات، فإن حكومة الرئيس ترامب تستثمر بلايين الدولارات لتسريع تطوير وتصنيع وتوزيع اللقاحات.من خلال مبادرة ’عملية السرعة القصوى‘ (Operation Warp Speed)، تجمع الولايات المتحدة العلماء الحكوميين وشركات الأدوية والباحثين الجامعيين بهدف إيجاد لقاح قبل نهاية العام، مع ضمان سلامة وفعالية أي لقاحات يتم إنتاجها".

ونقلت السفارة عن الدكتور أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، قوله إن "هذه التجربة العلمية الدقيقة والعشوائية التي يتم التحكم فيها باستخدام الدواء الوهمي تم تصميمها لتحديد ما إذا كان اللقاح يمكن أن يمنع كوفيد19 وإلى متى قد تستمر هذه الحماية".

كما قامت مبادرة "عملية السرعة القصوى" أيضًا باستثمارات كبيرة في إعداد التصنيع لضمان توفير اللقاحات بسرعة بمجرد إثبات سلامتها وفعاليتها. وفي حالة فشل اللقاح المرشح للإنتاج، ستتحمل الحكومة الأميركية التكلفة المفقودة لتلك الجرعات.

من نفس القسم - أخبـار الوطن -