وطنــي

قرين يحيي الإعلاميين على المستوى المحقق في تغطيتهم للحملة الانتخابية

حيا وزير الاتصال، مختلف وسائل الإعلام على تغطيتها لمجريات تشريعيات 2017 والحملة الانتخابية، حيث وصف قرين الصحافة الوطنية بالمهنية والوطنية، مقدرا مستوى احترافية التغطية الإعلامية واحترام دفتر شروط أخلاقيات المهنة ب80بالمئة عدا بعض التجاوزات التي أرجعها إلى نقص الخبرة والتجربة.

وفي تعليق على دعوته لتفادي تغطية المقاطعين للانتخابات، قال حميد قرين في برنامج اذاعي اليوم، بمناسبة، احياء اليوم العالمي للصحافة والتعبير، “نحن لم نطلب منع تمرير أشخاص يدعون إلى مقاطعة الانتخابات وإنما قلنا بأنه من الأفضل تفادي هذا الأمر حرصا منا على مصلحة الوطن “، متسائلا ” كيف نمنع حرية التعبير التي يكفلها دستور 2016″.

  • تعيين مدراء المجمعات الإعلامية الجديدة قريبا

اعلن وزير الاتصال حميد قرين، عن اعتزامه تعيين المدراء الجدد للمجمعات الثلاثة المتمثل في مجمع الصحافة ومجمع الاتصال ومجمع النشر والاشهار، وهذا خلال شهري سبتمبر وأكتوبر القادمين وذلك بعد مصادقة مجلس مساهمات الدولة على المشروع، موضحا بأن “هذا التنظيم الجديد يهدف إلى إعادة هيكلة القطاع وجعله أكثر فعالية في جمع الموارد والثروات مع المحافظة على الوضع الحالي للصحفيين”.

وقال قرين، في نفس السياق، بأن الصحفي في الاخير مواطن وليس فوق القانون، وهذا في اطار حديثه عن حرية التعبير، التي اضاف بأنها لم تلق دعما كما عرفته في عهد الرئيس بوتفليقة الذي كرس حرية التعبير للصحفيين وحمايتهم من الحبس، معبرا قرين عن فخره بمستوى حرية التعبير في الجزائر التي اعتبرها كاملة و شاملة اليوم.

  • الاجانب يغيرون نظرتهم المتشائمة فور رؤيتهم لنشاط الصحفيين بالجزائر

واضاف قرين بأن الأجانب يدخلون الجزائر دائما بأفكار مسبقة ومغلوطة وبمجرد اكتشافهم لنشاط الصحفيين ومساحات الرأي والتعبير عبر مختلف الوسائل الاعلامية يتغير حكمهم على الوضع  مستدلا بنائب وزير حقوق الانسان الامريكي الذي  صرح بان الجزائر هي البلد الوحيد في المنطقة و افريقيا التي تكرس حرية التعبير.

  • نصوص قانونية جديدة لعصرنة “اناب”

أما بخصوص تنظيم مهنة الإشهار، أكد قرين أن هناك قوانين تتعلق بالاشهار ووكالات الإشهار وسبر الأراء ستعرض على المجلس الوطني الشعبي، لافتا الى ان هدف عصرنة الشركة الوطنية للنشر والإشهار هو تصبح أداة فعالة أكثر في خلق الثروة، وهذا عن طريق البحث عن معلنين خواص وربط عقود مع شركات كبرى على غرار العقد الأخيرالذي أمضته الشركة مع طاسيلي ومؤسسة التراموي.

  • 10 قنوات خاصة ستحصل على بث في فضاء باقة مؤسسة البث الاذاعي والتلفزي قريبا

من جهة ثانية كشف وزير الاتصال بأن 10قنوات خاصة ستحصل على مساحات بث في فضاء باقة مؤسسة البث الاذاعي والتلفزي قريبا، دون تحديد تاريخ محدد وربط ذلك بمستوى احترافية القنوات الخاصة.

وأوضح قرين أنه بدخول ألكوم ساتليت ممكن أن تحصل 100 قناة جزائرية وأجنبية على هذه الفرصة.

  • نصوص تشريعية جديدة لتنظيم نشاط المواقع الالكترونية

من جهة أخرى أكد وزير الاتصال أن نصوصا تشريعية أخرى ستعرض على المجلس الشعبي الوطني لتنظيم نشاط المواقع الالكترونية الإخبارية وتلزم اصحابها بفتح مقرات بالجزائر.

  • 60 إلى 70 بالمئة من الصحفيين صححت وضعيهم الاجتماعية

وذكر حميد قرين أنه تم تصحيح الوضعية الاجتماعية لـ 60 إلى 70 بالمئة من الصحفيين، وذلك بالتنسيق مع وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي من أجل إرسال مفتشين لها بمواقع  العمل  مضيفا أنه يقود حربا ضد كل المخالفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق