صحة ومجتمع

تناول هذه الأطعمة للتقليل من نسبة الكوليسترول الضار في جسمك

يوجد في الدم نوعين من الكوليسترول هما : النافع HDL والضار LDL، فالكوليسترول النافع له أهمية كبيرة في احتياج جسم الإنسان لتقوية وحماية الأوعية الدموية من التلف أما زيادته عن المعدل الطبيعي فيسبب الضرر، أما الكوليسترول الضار فقد يتسبب في تصلب الشرايين ويزيد من مخاطر أمراض القلب.

ومن الأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول الغذائي، الذي يعمل على تنظيم نسبة الكوليسترول بأنواعه في الدم ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين نجد:

أولا: البقوليات

البقوليات بأنواعها مثل الفاصولياء و البازيلاء و العدس و الحمص و غيره تحتوي على المواد الغذائية الهامة للجسم و تساهم في انخفاض نسبة الكوليسترول الضار يوميا بنسبة 5% ، فالبقوليات تستخدم عادة مطهوة مع الخضروات أو على شكل حساء أو تكون مملحة مع وجبات أخرى .

ثانيا: الأفوكادو

أثبتت الدراسات الطبية أن للأفوكادو أهمية كبيرة في التقليل من نسبة الدهون و الكوليسترول في الدم، و ينصح الباحثون بتناول الافوكادو بشكل دوري يوميا حيث يعمل على انخفاض نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 7-8 ملغ/ديسيلتر،  ويمكن تناوله مع الخضار أو إضافته للسلطة أو على شكل عصير أو زبدة أو يضاف للحمص و يمكن استخدامه مع المقبلات .

ثالثا: اللوز

وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة التغذية أن من بين المرضى الذين يعانون من أمراض القلب، عند استهلاكهم لكمية من اللوز بقدر 8 حبات هو ما يعادل 10 غم قبل وجبة الإفطار , ساهمت في زيادة الكوليسترول النافع HDl بشكل ملحوظ , فبعد 6 أسابيع من كانت النسبة أعلى ب 12-14% و بحلول ال 12 اسبوع زادت النسبة بأعلى من 14-16% .

واللوز له استخدامات متعددة في الكثير من الأطعمة و الفواكه و الحلويات مثل استعمال زبدة اللوز و دقيق اللوز و كذلك حبوب اللوز حيث يضاف على العديد من المأكولات كالدواجن و الاسماك و الأرز و الخضروات و الخبز و الكيك و العصائر و الشوكولاتة و الجيلاتين و غير ذلك من الأطعمة .

رابعا: الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب و يساعد في خفض الكوليسترول الضار دون التأثير على الكوليسترول النافع.

وأكدت الأبحاث المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول الشاي الأخضر يخفض بشكل كبير من مستويات الكولسترول الكلي (أكثر من 7 ملغ / ديسيلتر)، وانخفاض كبير في قيم LDL (بأكثر من 2 ملغ / ديسيلتر) دون أي تأثير على الHDL النافع .

ويمكن شرب الشاي الأخضر ساخنا أو مثلجا، ويستخدم الشاي الأخضر المثلج، بنكهة الزنجبيل الطازج والنعناع أو الريحان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق