أحدث الأخبــارإقتصـاد

تبون يعاكس سلال.. دفتر شروط جديد لمنح المزارع النموذجية

الجزائر/ أحلام.ع

يواصل الوزير الأول عبد المجيد تبون، معاكسة القرارات التي اتخذها سلفه عبد المالك سلال لاسيما التي أقرها الأخير قبل أشهر قليلة، ومنها فتح رأسمال المزارع النموذجية، حيث قرر اليوم، تجميد منح الحظائر العقارية الفلاحية الجديدة الموجهة لإنشاء مستثمرات فلاحية ولتربية المواشي، وعلى رأسها المزارع النموذجية.

وحسب بيان لمصالح الوزير الأول، طالب تبون بعملية تتضمن مراجعة النصوص والإجراءات التنظيمية المتعلقة بتسيير ومنح واستغلال الحظائر العقارية الفلاحية مع السهر على وضع حد للتناقضات المسجلة، بالإضافة إلى إعداد دفتر أعباء جديد يحدّد شروط الحصول على الحظائر العقارية الفلاحية التابعة لأملاك الدولة، مؤكدا على أنّ التجميد لا يخص الاستثمارات الفعلية المنجزة.

وجاء قرار تبون خلال مجلس وزاري مصغّر حضره وزراء الفلاحة والمالية والداخلية، حيث كشف بيان لمصالح  الوزير الأول، أنّ الاجتماع شهد تقييم مختلف الآليات المطبّقة في اطار السياسات العمومية الموجّهة لضمان التجديد الفلاحي في جميع مناطق الوطن سيما تلك المتعلقة بالحصول على العقارات الفلاحية وانشاء مستثمرات جديدة.

وبعدما استمع تبون لعرض قدّمه وزير الفلاحة عبد القادر بوعزقي، الذي أبرز فيه الاختلالات وعوامل الانسداد الاخرى التي تميز القطاع، أعطى تبون تعليماته للدوائر الوزارية المعنية من أجل “تجميد القرارات المتعلقة بمنح الحظائر العقارية الفلاحية المخصصة لإنشاء مستثمرات فلاحية ولتربية المواشي، خصوصا المزارع النموذجية التي تشرك متعاملين خواص في انتظار تحكيم مجلس مساهمات الدولة المقرر قريبا”.

وتجدر الإشارة، إلى أنّ الجزائر تستوعب 75 مزرعة نموذجية جرى منحها بموجب اللائحة الصادرة عن مجلس مساهمات الدولة، والحاملة لرقم 153/01، والمؤرخة في الثالث ماي الأخير.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق