أحدث الأخبــاروطنــي

وزير الصحة يدعو الى فتح وحدات جديدة للصحة المدرسية

الجزائر/ أحلام.ع

دعا وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي اليوم، الى ضرورة فتح وحدات جديدة للفحص والمتابعة والطب الوقائي بالقطاع التربوي وتعزيزها بفرق من الأطباء العامين والنفسانيين وجراحي الأسنان والممرضات.

وشدد الوزير خلال إشرافه على افتتاح الندوة الوطنية لتقييم برنامج الصحة المدرسية والجامعية بحضور كل من وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي،الطاهر حجار،على أهمية “تطوير أنشطة حماية وترقية الصحة في الوسط المدرسي وتعزيزها في إطار نهج متعدد التخصصات ومشترك بين القطاعات بمشاركة التلاميذ والجمعيات،خاصة منها جمعيات أولياء التلاميذ”.

كما دعا حسبلاوي إلى تنظيم حصص خاصة في هذا المجال لتمكين التلاميذ والطلاب من “اكتساب المعارف اللازمة لتبني أساليب حياة صحية، فضلا عن ترقية الصحة العقلية في الوسط المدرسي بالتكفل النفسي والاجتماعي لمتابعة التلاميذ والطلبة بصفة ناجعة على مستوى الفضاءات المخصصة لهم”.

وذكر أن الجهود المبذولة من طرف وزارات الصحة والتربية والتعليم العالي سمحت ب” تعزيز القدرات من أجل الوقاية والفحص والرعاية”، مذكرا بوحدات الفحص والمتابعة المنتشرة عبر الوطن والتي تجاوز عددها 1800 وحدة يسهر على تسييرها 2264 طبيب عام و 2084 جراح أسنان و 1779 طبيب نفساني و2479 مساعد طبي.

وقد استفاد من هذه الخدمات خلال السنة الدراسية 2016-2017 أزيد من 8 ملايين تلميذ وأزيد من 86 ألف طالب، فضلا عن التطعيم الروتيني لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي حيث تجاوزت نسبة التغطية به أزيد من 94 بالإضافة إلى إدخال التطعيم ضد التهاب الكبد الفيروسي الوبائي منذ عام 2014 للطلبة في العلوم الطبية الحيوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق