شروط جديدة لإستيراد السلع وتمويلها دخلت حيز التنفيذ اليوم

الجزائر/ أحلام.ع

كشف مسؤولي بنك الجزائر، عن دخول تعليمة جديدة حيز التنفيذ اليوم تحدد الشروط الجديدة لتوطين عمليات استيراد السلع الموجهة للبيع على الحالة، حيث أكد بأنها سترسل الى جميع البنوك اليوم.

وتهدف هذه التعليمة إلى تنظيم مراحل عملية استيراد السلع الموجهة للبيع على الحالة وتمويلها وشروط انجازها وذلك إلى غاية التسوية النهائية للعملية، حيث وبمقتضى هذه الإجراءات الجديدة سيصبح توطين كل الواردات الموجهة للبيع على الحالة إجباريا مع إشعار مسبق عن كل عملية استيراد للمنتجات والسلع الموجهة نحو المجال الجمركي الوطني .

وحسب نفس المصدر فان هذه الإجراءات تفرض ضمان تغطية مالية لدى بنك التوطين بنسبة 120 بالمائة لقيمة السلعة محل الاستيراد وذلك قبل ثلاثين (30) يوما على الأقل من استيراد السلعة من قبل المتعامل المستورد، ويتم القيام بهذا الضمان المالي على مستوى بنك التوطين في شكل ودائع و/ أو عن طريق خطوط القرض التي تبقى مفتوحة من قبل البنوك لصالح زبائنها.

وأوضح مسؤولو بنك الجزائر أن هذه الإجراءات تهدف إلى إعادة بعث إجراء التوطين باعتباره أداة لتقوية عقد الشراء أو طلب الشراء وجعل إجراءات تأطير التجارة الخارجية أكثر فعالية وعملية وكذا ملائمة الموارد اللازمة المتعلقة بالصرف مع عمليات الاستيراد.

وتندرج هذه الإجراءات في إطار تنظيم تمت المصادقة عليه نهاية شهر سبتمبر الماضي من قبل مجلس النقد والقرض من اجل تعديل تنظيم فيفري 2007 و المتعلق بالقواعد المطبقة على المعاملات التجارية مع الخارج وحسابات العملة الصعبة.

من نفس القسم - صحة وعلوم -