إعفاء المستفيدين من القروض الحسنة المفلسين من تسديد ديونهم

الجزائر/ ابتسام.ب

أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، اليوم، أن مصالحه ستعفي المفلسين الذين استفادوا من القروض الحسنة، من تسديد ديونهم، استنادا على قاعدة فقهية تصنفهم على أساس أنهم من مستحقي الزكاة.

وأوضح محمد عيسى خلال لقائه بالصحافة على هامش اشرافه على افتتاح مسابقة الأئمة، بأن 45 مليار دينار من قيمة القروض الحسنة موجودة حاليا في بنك البركة، مشيرا إلى أن القروض الحسنة ليست “مالا ضائع” بل هي قروض منحت لمؤسسات لم تستطع تسديد ديونها، مشيرا إلى وجود بعض المؤسسات التي لم تفتح أصلا ومنها بعض المستفيدين الذين لم يستخرجوا الأموال من البنوك الى يومنا هذا، كلها حالات قال محمد عيسى سيتم دراستها خلال الأيام المقبلة ضمن القائمة الوطنية التي يتم اعدادها حاليا بخصوص المستفيدين من القروض والتي تشرف عليها المديرية الفرعية للزكاة.

ونفى عيسى أي مراجعة ستطرأ على أجور الأئمة التي تتعلق أساسا بالقانون الأساسي المتعلق بالوظيف العمومي الذي بدأ تطبيقه منذ 9 سنوات، موضحا في ذات السياق بأن الوضع المالي الصعب الذي تمر به البلاد عرقل مراجعة منحة الخطر وهذا لحمايتهم من الاعتداءات التي يعانون منها خصوصا في الآونة الأخيرة. هذا الاقتراح الذي قال الوزير أنه عرضه على الحكومة ونال الموافقة.  كما قدم أيضا العديد من المقترحات من بينها منحة الهندام ومنحة التوثيق التي تضمن أريحية الإمام خلال أدائه لمهامه.

 

من نفس القسم - صحة وعلوم -