هذا ما أقره ترامب بشأن اللاجئين

الجزائر/ إبتسام.ب

قام الرئيس الامريكي دونالد ترمب أمس، بتوقيع امرً تنفيذياً جديد ينهي الحظر الذي فرضه على قبول اللاجئين في الولايات المتحدة بعد كل الإجراءات الصارمة المتخذة، داعيا الى مراجعة للبرنامج بالنسبة للاجئي 11 دولة تعتبرها السلطات "عالية الخطورة".

وينص الأمر التنفيذي الجديد على ان تعليق برنامج قبول اللاجئين في الولايات المتحدة.

من جهتها اوردت وكالة رويترز ان الادارة الامريكية أرسلت يوم أمس مذكرة الى الكونغرس قبيل اعلان الحكومة إجراءات التدقيق الجديد.

 وتولى ترمب السلطة في جانفي واضعا نصب عينيه تقليص دخول اللاجئين إلى حد بعيد تماشيا مع سياسات متشددة ضد الهجرة كانت محورية في حملته الانتخابية العام الماضي.

وسارع بإصدار أوامر حظر مؤقتة على دخول اللاجئين والوافدين من بعض دول الشرق الأوسط وأفريقيا لكنها قوبلت بالطعن في المحاكم.

وقال معارضو الحظر إن السياسات تستهدف منع دخول المسلمين للولايات المتحدة. ونفت الإدارة أن تكون لديها أي نية للتمييز ضد المسلمين وقالت إن حظر السفر والتغييرات الأمنية تستهدف حماية البلاد من الأعمال الإرهابية.

وحتى نهاية 2016 كان الرأي الأمني الاستشاري شرطا لدخول الذكور البالغين من مصر وإيران والعراق وليبيا ومالي وكوريا الشمالية والصومال وجنوب السودان والسودان وسوريا واليمن وكذلك الفلسطينيون الذين يعيشون في هذه الدول.

وطبقا لمذكرة وزارة الخارجية، فإنه يخضع لشرط الرأي الأمني الاستشاري أيضا آخرون يعيشون في إحدى الدول الـ11 تعتبرهم الولايات المتحدة "عديمي الجنسية". وقالت ثلاثة مصادر مطلعة على التعامل مع اللاجئين إن هذه القائمة لا تزال سارية.

من نفس القسم - صحة وعلوم -