هذه أسماء بعض الكتب الممنوعة من العرض بالصالون الدولي للكتاب

 الجزائر/ ليلى.ع

تحفظت اللجنة الجزائرية الوزارية المشتركة لمراقبة قوائم الكتب المسموح بعرضها بالصالون الدولي للكتاب، على 8 مؤلفات تخص معمر القذافي، وكتابين عن الرئيس السوري بشار الأسد من أصل 100 كتاب ممنوع من العرض بالطبعة 22 لـ"سيلا".

وجاء في قائمة الكتب الممنوعة، «رجل من جهنم الرجل الذي وصف نهايته في روايته معمر القذافي» لمجدي كامل، و«ليبيا والدكتاتور معمر القذافي» لياسر حماية، «جماهيرية الدم والنار معمر القذافي» لخليل عبد السلام، و«مجنون ليبيا من العجز الجنسي إلى الفشل السياسي» لمحمد الباز، وكتاب «السنوسي صندوق القذافي الأسود»، و«مزرعة آل القذافي في جماهيرية الفساد العظمى»، «نساء في حياة آل القذافي» الصادر عن دار الكتاب العربي المصرية للنشر والتوزيع، وكتاب «سقوط الطاغية وقيام أمة» الصادر عن اتحاد الناشرين الليبيين. كما ضمت قائمة المنع أيضا كتابين عن نظام الأسد بعنوان «آل الأسد سقوط آخر الطغاة» لأحمد زكي، والثاني «سورية.. درب الآلام نحو الحرية» لعزمي بشارة، عن المركز العربي للأبحاث والدراسة السياسات، قطر.

وكانت لجنة مراقبة الكتب خلال افتتاح الدورة الـ22 لمعرض الجزائر الدولي للكتاب أمس قد بررت قرارها بأنه جاء لـ«عدم احترام تلك الكتب للقانون الجزائري الصادر عام 2003 والمعدل في عام 2015، ودعوتها للتطرف والعنصرية وخدش الحياء».

من نفس القسم - صحة وعلوم -