التجربة البريطانية الأنجع لإصلاح المنظومة البنكية في الجزائر!

الجزائر/ أحلام.ع

يرى وزير المالية عبد الرحمان راوية، ان الجزائر بحاجة إلى تجربة مثل تجربة المملكة المتحدة البريطانية حيث ان لندن تعد "دون أدنى شك مرجعا عالميا" في مجال المالية.

وأوضح الوزير خلال زيارة الى المملكة المتحدة بدعوة من اللورد عمدة لندن للمشاركة في الندوة الجزائرية البريطانية حول الخدمات المالية التي ستنعقد اليوم بالعاصمة البريطانية، أن "هذه الخبرة والمهارة يمكن تحويلهما الينا في إطار مشاريع شراكة تعود بالفائدة على الطرفين" مضيفا أن الجزائر تعتبر المالية كمحرك وركيزة أساسية لترقية علاقات الأعمال في جميع الميادين الاخرى.

وأضاف ان "طموحنا هو وضع اسس تبادل يمكن ان يفيد ليس فقط البنوك و لكن الشركات الاقتصادية الملتزمة في العلاقات التجارية والاستثمار بين الجزائر والمملكة المتحدة".

وفي هذا الاطار قال الوزير ان الجزائر تعول على الخبرة البريطانية و تستقبل كل مبادرة شراكة و استثمار في قطاع المالية و كل المجالات الاقتصادية الأخرى. من جهة أخرى، أكد الوزير أن القطاعين البنكي والمالي في الجزائر يمنحان "فرص أعمال هامة" وما زالا يشكلان سوق يجب تطويرها، لافتا الى أن السياسة الاقتصادية الجزائرية الجديدة المتجهة نحو تنويع الإنتاجية والتنافسية وتحسينهما تتطلب تطوير سوق مالية وتأهيل النظام المصرفي.

واقترح جعل القطاع المالي "جهاز مرافقة لتطوير علاقات الاستثمار لا سيما في مجال الصناعة و الفلاحة التي تمنح "فرص اعمال كبيرة" في السياق الاقتصادي الراهن بالجزائر. وأكد امام رجال الاعمال البريطانيين ان الاطار القانوني لترقية الاستثمار يقدم مزايا وتسهيلات ومناخ اعمال "مستقر و جذاب اكثر فاكثر".

وحسب راوية، وجود عدد اكبر من البنوك والشركات البريطانية في الجزائر من شانه دفع العلاقات بين البلدين, لأنها ستكون "دليل ثقة" من طرف رجال الاعمال والشركات البريطانية التي تأمل في استغلال الفرص التي تمنحها السوق الجزائرية.

من نفس القسم - صحة وعلوم -