نواب الشعب يشدّدون على ضرورة ترشيد النفقات !

الجزائر / كنزة.خ

شدّد، نواب المجلس الشعبي الوطني، إلى ضرورة تكوين رؤساء الدوائر والبلديات وإطارات الجماعات المحلية بما يخدم المواطن والصالح العام وعصرنة الإدارة، كما أشار البعض على مسألة ترشيد النفقات وتطرقوا أيضا إلى مشكل التأخر في توزيع السكنات المكتملة بجميع صيغها.

من جهة أخرى، ولدى اجتماع لجنة المالية والميزانية، بحضور وزير الداخلية نورالدين بدوي، أثار بعض النواب قضية التقسيم الغير عقلاني للعقار الصناعي وكذا وجوب حماية على الأراضي الفلاحية من زحف الإسمنت.

للإشارة ترأس الإجتماع، توفيق طورش رئيس اللجنة، وخصص للاستماع إلى عرض حول قانون مالية 2018، قدمه وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي، وبحضور وزير العلاقات مع البرلمان الطاهر خاوة.

كما أكد بدوي، أثناء تدخله، أنه قد تمّ التركيز على جملة من المحاور الأساسية خلال إعداد المشروع، لا سيما منها ترشيد النفقات وتحكم أكبر في تخصيص الموارد، وضع استراتيجية لعصرنة الإدارة، وبرنامج تكوين لفائدة مستخدمي القطاع، مواصلة التدابير المتخذة لتحسين الخدمة العمومية، تنشيط وتيرة إنجاز المشاريع التي شُرع فيها عن طريق التركيز على المشاريع الرامية إلى تحسين الحياة اليومية للمواطنين وإعطاء الأولوية لتسجيل برامج جديدة لفائدة الولايات المنتدبة بالجنوب.

كما أشار الوزير، أنه تمّ تخصيص مبلغ 000 433 576 425 دج كميزانية للتسيير والتي ستعرف ارتفاعا بنسبة 7.94 % مقارنة بالاعتمادات المخصصة بموجب قانون المالية ا لسنة 2017، والذي أرجعه إلى تعديل الاعتمادات المالية طبقا للاحتياجات الحقيقية للمصالح وهذا في إطار ترشيد النفقات العمومية، كما أضاف أنه فيما يتعلق بالمناصب المالية المقترحة لسنة 2018 تقدر إجماليا بـ : 117 416.

أما فيما يتعلق بميزانية التجهيز، فقد أوضح ممثل الحكومة، أن وزارة الداخلية أولت اهتماما خاصا لتنشيط وتيرة المشاريع قيد الانجاز، وكذا المشاريع الرامية إلى تحسين حياة المواطنين. وفي شق عصرنة الإدارة، تمّ حسب بدوي، أخذ العديد من الإجراءات والقرارات التي من شأنها تطوير الإدارة الإلكترونية وخدمة عمومية تتلائم واحتياجات المواطن الجزائري لتعزيز تقريب الإدارة من المواطن. 

من نفس القسم - صحة وعلوم -