غضب فلسطيني عارم ومظاهرات ازاء رفض بريطانيا الاعتذار عن وعد بلفور

الجزائر / إبتسام. ب

قام فلسطينيون بالداخل والخارج بتنظيم حملات مناهضة لوعد بلفور في ذكراه المئوية وسط مطالبات رسمية وشعبية لبريطانيا بالاعتذار عن هذا الوعد الذي منح اليهود حق إقامة دولتهم على أراضي فلسطين. فقد وجه آلاف الطلبة في أنحاء الأراضي الفلسطينية رسائل إلى رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، في إطار حملة نظمتها وزارة التربية والتعليم لكتابة مئة ألف رسالة من طلبة المدارس بمناسبة الذكرى المئوية لوعد بلفور.

ومن المنتظر أن تسلم الرسائل إلى القنصلية البريطانية في مدينة القدس يوم غد الخميس، حيث يعبر الطلبة عن رأيهم في هذا الوعد ويتطرقون لما لحق بعائلاتهم وشعبهم من ظلم وتشريد بسببه. كما أطلق المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج حملة شعبية تحت عنوان "بلفور.. مئوية مشروع استعماري".

ويرتكز الحراك في الحملة على أربعة محاور رئيسية، توعوي وميداني ورسائل للداخل البريطاني، إضافة إلى الحراك الرقمي. وقال المؤتمر إن ذروة الحراك الرقمي ستكون مساء اليوم الأربعاء، ودعا إلى التغريد بكل اللغات من الساعة الثامنة بتوقيت القدس على الوسم الموحد.

وفي غزة، نظمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم مهرجانا نسائيا أكد فيه قيادي الحركة محمود الزهار أن وعد بلفور كان لمجموعة من الصهاينة والمجرمين، والتاريخ يثبت ذلك، وأن المخطط كان يسبق الوعد بهدف القضاء على الدولة العثمانية.

وخلال فعالية دعت إليها لجان المقاومة الشعبية الفلسطينية في رام الله، رشق نشطاء فلسطينيون مجسما لوزير الخارجية البريطاني الراحل آرثر بلفور بالأحذية البالية.

من نفس القسم - صحة وعلوم -