تسعيرات المرور بالطريق السيار شرق-غرب ستحدد قريبا

الجزائر/ ابتسام.ب

كشف وزير الأشغال العمومية و النقل عبد الغني زعلان ان الانتهاء من 84 كلم من الطريق السريع شرق-غرب المتبقي والذي يربط بين منطقة درعان الجزائرية بالحدود التونسية سوف يستسلم نهاية السنة وأضاف انه سوف يتجهز بجميع المعدات اللازمة لرفاهية وسلامة المستخدمين.

وقال الوزير فى هذا الصدد ان التعريفات على الطريق السيار شرق غرب ستحدد فى الاسابيع القادمة كجزء من عملية تشاور داخل الحكومة، حيث أكد زعلان إن العائدات ستستخدم لتمويل الصيانة دون اللجوء إلى الخزينة.

وسيتم ربط الطريق السريع بالموانئ الرئيسيّة على مسافة اجمالية قدرها 611كلم كجزء من خطة العمل

و فيما يتعلق بالسكك الحديدية فإن الشبكة الوطنية لديها 6300 و سيرتفع هذا الرقم الى 12 500 كلم بحلول سنة 2025.

و تجري التحضيرات لإطلاق مشاريع الربط بالسكك الحديدية لمناطق انتاج الإسمنت والخرسانة وكذلك مناجم الفوسفات.

و في نفس السياق أعلن زعلان ان الشركة الوطنية للطيران الجزائر بدأت بإعادة هيكلة داخلية لإنشاء شركات تابعة متخصصة في مختلف الأنشطة المتعلقة بالنقل الجوي، كما أشار الوزير إلى إطلاق منصات تصدير المنتجات الزراعية في مطارات بسكرة وأدرار والوادي قبل نهاية العام الحالي.

وفيما يتعلق بفتح الاستثمار في مجال النقل البحري والجوي للقطاع الخاص، قال الوزير نشاط مفتوح لتبادل البضائع فقط، مضيفا أن قطاعه جاهز لتكييف الإطار القانوني و وضع مواصفات لهذا النشاط.

و اخير و بخصوص  هيمنة  الشركات الأجنبية في النقل البحري للبضائع، أشار زعلان إلى أن برنامج شراء البضائع الجديدة سيسمح للشركات الوطنية بزيادة حصتها تدريجيا إلى 25٪ بحلول عام 2025.

 

من نفس القسم - صحة وعلوم -