جزائري يخترع روبوت مخصص بتفحص أنابيب الغاز والبترول والماء

الجزائر/ سارة.خ

قام المخترع الجزائري نبيل عمراوي، بتصميم و تصنيع روبوت مخصص للقيام بأعمال الإستكشاف و تفحص أنابيب البترول والغاز و الماء، حيث بإمكانه الولوج داخل هذه الأنابيب والتوغل لمسافات تصل إلى بعض الكيلومترات والقيام على مدى ساعات بعمليات مسح و استكشاف حاملا معه مختلف المعدات اللازمة من كاميرات دقيقة و مجسات للتأكد من مدى صلاحية هذه الأنابيب للإستعمال و تحديد مختلف أنواع العيوب وتقييم درجة خطورتها و توجيه فرق الصيانة بدقة للأماكن المتضررة لإصلاحها أو إستبدالها إذا تطلب الأمر.

وأكد المخترع بأنه قد تكفل كلية بتصميم الربوت (ما عد الجانب الإلكتروني ) و تصنيعه وتجريبه و تقييمه و إعادة تهيأته، لافتا الى أن كل مراحله كللت بالنجاح التام، و تم بذلك تصنيع النسخة الأولية للروبوت.

وأضاف عمراوي، أن هذا آخر مشروع عمل عليه في البحث العلمي و اختتم به مسيرته في مركز البحث في التكنولوجيات الصناعية و التي دامت سبع سنوات، إذ قرر الإستقالة و مغادرة مجال البحث العلمي و تغير طبيعة العمل إلى مجال آخر.

من جهة أخرى، كشف المخترع بان وزير التعليم العالي والبحث العلمي طاهر حجار قام بزيارة تفقدية لمركز البحث الذي كان يعمل فيه أمس، حيث طاف  بمختلف أجنحة المركز و قام بالإطلاع على سير الأعمال و المشاريع، ومن ضمنها مشروع الروبوت المستكشف للأنابيب، حيث تلقى توضيحات من العاملين هناك حول طبيعة و سير المشروع.

روبوت - Copie روبوت2 - Copie روبوت3 - Copie روبوت4 - Copie روبوت5

من نفس القسم - إقتصـاد -