وقف "تعالي" الوزراء وقناة تلفزيونية..مطالب النواب في قانونهم الداخلي للبرلمان !

 

الجزائر/ نادية.ب

رفع رؤساء المجموعات البرلمانية العشر (10) من موالاة ومعارضة بالمجلس الشعبي الوطني، عدة مطالب ألحوا على ضرورة إدراجها في النظام الداخلي للغرفة السفلى للبرلمان، في مقدمتها وقف "تبجح" أو تعالي الوزراء على المؤسسة التشريعية بالإضافة إلى تمكينهم من البعثات الاستعلامية ولجان التحقيق وإنشاء قناة تلفزيونية في أقرب الآجال.

واصلت لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات، بالمجلس الشعبي الوطني جلسات استماعها في إطار ضبط مشروع  النظام الداخلي للمجلس، الذي يُحدد واجبات وحقوق النواب تجاه المؤسسة التشريعية.

وخلال الاستماع لمداخلات رؤساء المجموعات البرلمانية طالبوا بضرورة إخراج نظام داخلي في مستوى ما يمثله المجلس الشعبي الوطني من ثقل، يهدف إلى تعزيز دوره التشريعي والرقابي على الحكومة عبر توضيح وتعميق مهام النائب الرقابية من خلال الأسئلة الشفوية، البعثات الاستعلامية ولجان التحقيق وغيرها. كما تم التأكيد على ضرورة تنصيص حالات التنافي ومنع التجوال السياسي خاصة وأن دستور 2016 يمنعه.

وأكدت المجموعات البرلمانية على أهمية النظام الداخلي في الحياة التشريعية والبرلمانية باعتباره يمس في جوهره مباشرة النائب والعمل التشريعي، الأمر الذي يتطلب إجراءات سير المجلس وتنظيمه بشكل دقيق في هذا القانون الداخلي.

كما ركز النواب على ضرورة بعث قناة برلمانية تثمن عمل النائب وتسمح للمواطن المتابعة عن قرب لأشغال المجلس.

من نفس القسم - صحة وعلوم -