وزير المالية.. طباعة الأموال ولا اللجوء لصندوق النقد الدولي !

 

الجزائر/ أحلام.ع

وصف وزير المالية عبد الرحمان راوية خيار اللجوء إلى التمويل غير التقليدي بالخيار الصعب إلا أنه أكد بأنه الأقرب للواقعية من منطلق أن الحكومة سترافق تطبيقه لسد العجز في الميزانية بتدابير مناسبة وذلك تفاديا للمديونية الدولية مذكرا بالتجربة القاسية التي عاشتها الجزائر مع صندوق النقد الدولي مع وضع تدابير رقابية أخرى لتفادي التضخم المرتقب بنسبة 5.5 بالمائة العام الجاري.

وقال راوية في حديثه للإذاعة الوطنية بأن الاقتصاد الوطني سيكون أكثر صلابة بدءا من عام 2019 بعد تطبيق الإصلاحات الهيكلية و الإجراءات المتعلقة بالسياسة المالية  لدعم الاقتصاد الوطني، وأن الوضعية المالية للبلاد هي تحت السيطرة  في الوقت الراهن.

وجدد راوية تأكيده على أن الحكومة تواصل سياسة ترشيد النفقات على مستوى التسيير وتشجع الاستثمار في الهياكل القاعدية مشيرا إلى أن القطاع البنكي سيوجه في 2018 ما قيمته 1000 مليار دينار لتمويل الاستثمارات بغرض دعم الاقتصاد الوطني و استحداث مناصب الشغل.

وطمأن راوية بأن الحكومة تتحكم في الوضعية المالية للبلاد بتسجيل تقلص ملحوظ في نسبة عجز الميزان التجاري مع نهاية 2017 وتدخل السنة الجديدة برؤية استشرافية للرفع من نسبة النمو.

وأفاد أن نظام رقمنة المؤسسات البنكية والمالية الذي سيدخل حيز التطبيق الأيام القادمة  سيقلص من مشكل الاقتصاد الموازي، مضيفا أن هدف بلوغ 11 بالمائة كنسبة نمو للجباية العادية سنويا ممكن تحقيقه بتوسيع القاعدة الضريبية من خلال الاستثمارات التي ستنجز والاجراءات التحفيزية التي ستمنح للناشطين خارج الاطار القانوني.

وإن أعرب عن تفاؤله بخصوص الوضعية المالية للبلاد السنوات القادمة بعد تسجيل ارتفاع محسوس في أسعار البترول فإنه شدد على ضرورة التعامل مع الوضع بحذر من منطلق تقلبات أسعار النفط. 

من نفس القسم - صحة وعلوم -