الطيب بوحفص لـ"المصدر": من الصعب أن تعمل مدربا في الجزائر وعودتي الى ليبيا مرتبطة بالوضع الأمني

حاوره: شريف ت

أقر التقني الجزائري، الطيب بوحفص، بأن العمل كمدرب في الجزائر أضحى صعبا جدا، بسبب تعفن محيط الكرة الجزائرية وسوء تسيير القائمين عليها، مشيرا في المقابل استعداده للعودة الى ليبيا للإشراف على تدريب أحد النوادي هناك ،في حال تحسن الأوضاع الأمنية في البلاد، كما تحدث المدرب السابق لنادي الأهلي البنغازي الليبي في هذا الحور الذي خص به موقع "المصدر"عن توقعاته لمشوار الخضر مع المدرب رابح ماجر، الذي رفض الحكم على عمله في الوقت الراهن، كما خاض بوحفص في الحديث عن مغادرة الرئيس السابق محمد روراوة للفاف ،والتي اعتبرها محدثنا خسارة كبيرة للكرة الجزائرية .

أين يتواجد بوحفص، حاليا ،وهل لازلت متابعا لشؤون الكرة الجزائرية ؟

أتواجد حاليا بالجزائر، وأنا لازلت متابعا لأخبار الكرة في بلادنا رغم انشغالاتي الكثيرة.

لقد سمعنا بأنك في اتصالات مع نوادي ليبية تريد الاستفادة من خدماتك؟

بالطبع، هناك عدة فرق في ليبيا ،عرضت علي العودة لتدريبها لكني بصراحة رفضت هذه المقترحات لعدة أسباب.

ماهي هذه الأسباب؟

أنتم تعلمون الوضع الأمني السائد في ليبيا منذ عدة سنوات فضلا على توقف البطولة هناك لذا فضلت البقاء هنا في الجزائر لتفادي أي مكروه.

وهل تود العودة مجددا في حال تحسن الأوضاع هناك؟

بدون تردد، سأعود للعمل هناك مادام علاقتي بالليبيين لازالت جيدة وهو نفس الأمر مع المدربين الجزائريين الأخريين الذين كانت تجربتهم ناجحة .

لازالت بدون شك تحتفظ بذكريات جميلة خلال تجربتك مع الأهلي البنغازي والنوادي التي دربتها هناك في وقت سابق ؟

بصراحة تجربتي كمدرب في ليبيا كانت ايجابية على كافة المستويات خصوصا مع الأهلي البنغازي لقد وجدنا كل ظروف العمل هناك والمسئولين قاموا بتوفير الإمكانات الازمة التي تسمح لأي مدرب بالنجاح وهو ما تجسد على أرض الواقع كما أن التقنيين الجزائريين لقوا كل الترحاب في ليبيا ما علهم ينجحون في مهامهم وهنا أتحدث عن زوبا وسعدان وسعدي وآخرون.

نعود الأن للحديث عن المنتخب الجزائري لكرة القدم كيف تتوقع مستقبل الأخير مع رابح ماجر الذي تعرفه جيدا؟

حاليا ،لايمكنني الحكم على مسيرة ماجر وتقييم مشواره في ظل الفترة القصيرة التي قضاها مع الخضر،كل ما أود أقوله فقط أنه يجب منح المدرب الوقت الكافي للعمل وبعدها محاسبته .

هل تعتبر مغادرة روراوة للفاف، خسارة للكرة الجزائرية؟

اذا نظرنا الى الخدمات الكبيرة التي قدمها للكرة الجزائرية ،خلال عهدته السابقة ،فأنا اعتبر رحيله خسارة كبيرة لا سيما مع المشاكل الكثيرة التي تعاني منها كرتنا في الوقت الراهن .صراحة رورواة ترك فراغا كبيرا و مغادرته لم يخدم بتاتا مصالح الكرة الجزائرية .

لماذا لم تمنح لك فرصة العمل في الجزائر ؟

بصراحة، التدريب في الجزائر لا يستهويني أبدا، بسبب تعفن محيط الكرة الجزائرية وهنا أقصد خصوصا طريقة التسيير والسياسة التي يتبعها مسئولي الفرق، التي لا تشجع أبدا على العمل هنا وهذا على خلاف ما وجدناه مثلا في البلدان الأخرى كليبيا.

ألم تؤلمك وضعية فريق شبيبة القبائل الذي تناصره ؟

بالطبع، فأنا متحسر كثيرا لوضعية الشبيبة ،لأن الأمر يتعلق بفريق عريق وكبير شرف الكرة الجزائرية في المحافل الافريقية ،واعتقد أن الفريق راح ضحية سوء التسيير وعدم الإستقرار داخل البيت القبائلي .

من نفس القسم - صحة وعلوم -