عقيلة قيروش لـ"المصدر ": متمسكين بإدراج الرجال في القبالة !

حاورتها: حكيمة حاج علي

أكدت عقيلة قيروش رئيسة الاتحاد الوطني للقابلات للمصدر على تمسكهن باقتراح إدراج الرجال في مهنة القبالة، في حال لم يتم الاستجابة لمطالبهن وتحسين ظروفهن المهنية، معلنة تزايد الطلب على هذا التخصص عكس ما كان متوقعا بعد حادثة سجن القابلة في ولاية الجلفة، التي تتابع قضيتها في انتظار الفصل فيها نهائيا.

بعد اقتراحكم إدراج الرجال في مهنة القبالة والذي أثار جدلا كبيرا، هل تعرضتم لمضايقات خاصة من طرف الإسلاميين؟

لا على العكس تماما، فإن الأمر كان لصالحنا حيث استدعينا من طرف عدد لابأس به من النواب لدراسة الفكرة وعلى رأسهم ممثلي الحركات الاسلامية على غرار حمس والنهضة، حيث جمعنا لقاء برئيسة شؤون الاسرة وقد تفهم الجميع الاشكالية المطروحة وأيدوها في حال استمرت الاوضاع المهنية للقابلة على ما هي عليه، وهنا أريد الاشارة الى أن الوحيد الذي شوه صورتي أمام الرأي العام كان الشيخ شمس الدين الذي يبدو انه كان مأمورا من طرف جهة معينة

كيف كانت ردة فعلكم تجاه الهجوم الذي شنه الشيخ شمس الدين عليكم؟

شمس الدين كان هدفه تشويه صورتي لدى المجتمع المدني وقد نجح في ذلك، بما أنني انا شخصيا تأثرت بالأمر وجعلني أصدق أن هذه المرأة تستحق القتل "تضحك"، لكنه معذور بما انه مأمور من جهة معينة وهذا ما لمسته من خلال تدخله معي في أحد البرامج بعد أن طلبت ذلك من المشرفين عليه.

هل عزفتم عن هذا الاقتراح بعد هذا الهجوم وكذا ردة فعل المواطنين الذين رفض أغلبيتهم الفكرة؟

سنبقى متمسكين بالاقتراح في حال لم يتم دراسة انشغالاتنا وتحسين ظروفنا المهنية، فنحن بحاجة لظروف عمل خاصة وجيدة لمواجهة الضغط الكبير الذي تعيشه القابلة يوميا في ممارسة وظيفتها.

هل قل الطلب على مهنة القبالة في ظل الأحداث المتوالية التي عرفها هذا الاختصاص، خاصة حادثة سجن القابلة في ولاية الجلفة؟

على العكس فقد زاد الطلب عليها لدرجة رفع معدل القبول في هذا التخصص الى 16.5، وفيما يخص القابلة التي تعرضت للسجن نحن ننتظر الفصل النهائي في القضية، إلا أنني أرى انه يجب اتخاذ اجراءات عقابية اخرى في مثل هذه الحالات.

ما هي العقوبات التي ترونها مناسبة في حال أخطأت القابلة؟

بعض الاخطاء لا يمكن التغاضي عنها على غرار الاجهاض، هنا لا يمكننا التدخل للدفاع عن القابلة التي تقوم بإجهاض الحوامل فهذا أمر غير قانوني، لكن في حالات التعنت وغيرها يجب اتخاذ إجراءات إدارية لمعاقبة القابلة في انتظار تأسيس مجلس اخلاقيات المهنة الذي تضمنه مشروع قانون الصحة.

كيف تتوقعون مستقبل القبالة بعد كل هذه الأحداث؟

مستقبل زاهر خاصة بعد ان استقبلنا مدير الوظيف العمومي الذي أبدى استعداده لتسخير الإمكانيات المادية والبشرية، وكذا مراجعة نقائص القانون الأساسي وإيجاد الحلول المناسبة لضمان ظروف مهنية أحسن للقابلات.

هل تشجع "قيروش" ابنتها على دراسة اختصاص القبالة في حال أرادت ذلك؟

"تضحك".. نعم بالتأكيد فهذه مهنة نبيلة وأنا أحاول أن أقدم لابنتي توضيحات كافية لأهم النقاط التي يتضمنها قانون القبالة، وهو ما يجب أن يدركه أي موظف، يعني كل ما يخص حقوقه وواجباته وهذا ما سيجعل كل فرد يؤدي مهنته على أكمل وجه حسب اعتقادي..

من نفس القسم - صحة وعلوم -