أسعار الخضر والفواكه تلتهب ووزارة التجارة "شاهد ما شافش حاجة"

الجزائر/كمال كريكرو

تعرف أسواق التجزئة للخضر والفواكه التهاب حاد في الأسعار، وهذا بسبب تلاعب التجار بها بحجة عدم استقرارها في أسواق الجملة، حيث لم يستثن الارتفاع أي نوع من أنواع الخضروات، إذ بلغ سعر البطاطا الأكثر استهلاكا لدى الجزائريين 70دج، الطماطم 100دج، الجزر 80 دج، فيما بلغ سعر الفاصولياء الخضراء إلى 500دج للكيلوغرام الواحد.

وقال مواطنون لـ"المصدر" خلال جولة استطلاعية قام بها، بأن المضاربة في الأسعار أصبحت عادية، مرجعين ذلك الى غياب أعوان الرقابة بالأسواق.

من جهته، اكد رئيس جمعية التجار والحرفيين الحاج طاهر بولنوار، في تصريح لـ "المصدر" أن سعر الخضر والفواكه ليست ولن تكون ثابتة، وتبقى دائما ويوميا خاضعة لعملية العرض والطلب، مضيفا بأن عدة عوامل تؤثر على ارتفاع الأسعار ومن بينها الاضطرابات الجوية عند تساقط الأمطار والثلوج التي تصعب جني المحاصيل للمزارعين، وعدم تأدية غرف التبريد لدورها الكامل في تخزين المنتوجات، حيث تسوق منتوجاتها دون المرور بسوق الجملة، وبالتالي لا تساهم في ضمان استقرار التموين, مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

كما لفت بولنوار إلى أن نقص البيوت البلاستيكية هو سبب من أسباب اضطراب التوزيع وارتفاع الأسعار.

وفي سياق أخر، أكد أن وزارة التجارة لا تستطيع التدخل في أسعار المنتجات بحجة أن هذه المواد تخضع لقانون العرض والطلب، مؤكدا ان الوزارة تتدخل في المواد المدعمة مثل (الحليب,الخبز,السكر..) وقال ان وزارة الفلاحة هي من عليها التدخل بدعم وتشجيع الفلاحين.

من نفس القسم - صحة وعلوم -