عودة 13 ضابطا ليبيا الى بلدهم بعد مكوثهم شهرين بالجزائر

الجزائر/ إسلام.ب

عاد 13 ضابطا من الشرطة القضائية الليبية الى بلدها بعدما انقضت فترة دورتها التدريبية في مجال إدارة السجون بالجزائر، حيث أعرب رئيس جهاز الشرطة القضائية العقيد محمود بوحميدة عن أمله في استمرار التعاون مع وزارة العدل الجزائرية في إدارة السجون.

وقال محمود بوحميدة، إنه «يأمل في الاستمرار في التعاون وتبادل الخبرات بين وزارتي العدل في البلدين، لتطوير العدالة وإدارة السجون في ليبيا»، مضيفًا أن «بلاده بحاجة للعديد من الدورات التكوينية حتى تتمكن من وضع أسس أمنية سليمة».

من جانبه، أوضح مختار فليون المدير العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج الجزائرية، أن هذه الدورة، تبرز التعاون المشترك بين البلدين في عديد المجالات، وهي فرصة مكنت المتدربين الجدد، من الاطلاع على تجربة الجزائر في مجال إدارة السجون.

وعلى مدى شهرين تلقى 13 ضابطًا تابعًا للشرطة القضائية الليبية تدريبًا في مجال إدارة السجون، بالمدرسة الجزائرية لإدارة السجون بمحافظة تيبازة.

وينتمي الضباط الـ13 إلى سلك الشرطة القضائية الليبية برتب عليا عقيد ومقدم ورائد وملازم، حيث حظوا خلال هذه الفترة بتدريب محكم بشق نظري وآخر تطبيقي حول عدة مواضيع تتعلق أساسًا بـ«تكوين المكونين»، و«تنظيم وتسيير المؤسسات العقابية وحفظ النظام داخل المؤسسات العقابية»، من خلال تدريبهم على تقنيات التعامل مع فئة السجناء «الخطيرين والمتطرفين والمضطربين نفسيًّا، إلى جانب السجناء الضعفاء على غرار النساء والأحداث وفئة المعاقين».

ومن المقرر أن يشرف الضباط على تدريب أكثر من 12 ألفًا من عناصر الشرطة القضائية الليبية في مجال إدارة السجون.

من نفس القسم - صحة وعلوم -