إمام مسجد القدس لـ"المصدر": اتركوا الفتوى لأهلها.. صرع الدجاج حلال بضوابط

الجزائر/حكيمة حاج علي

قال جلول قسول إمام مسجد القدس في حديثه للمصدر إن تدويخ الدجاج أو ما يعرف بالصعق الكهربائي حلال وفق ضوابط وشروط حيث أنه إذا تم ذبحها قبل خروج الروح تعتبر حلالا، إما إذا ماتت بعد الصعق مباشرة فهنا يجوز الإفتاء بتحريمها، موضحا أن هذه الطريقة يجري العمل بها في سبيل الحد من حركة الدجاج وتسهيل عملية ذبحه.

وكشف قسول في وثيقة تحوز "المصدر" نسخة منها تحمل رأيه الشخصي الذي قدمه للجنة الحلال التي يشرف عليها المعهد الوطني للتقييس والتي تقوم بدراسة إصدار شهادة حلال بالتنسيق مع وزارة الشؤون الدينية، وزارة الفلاحة وكذا وزارة التجارة، أن قرارات المجامع الفقهية فتاوى العلماء واجتماع المجالس العلمية بغرداية كلها توضح أنه لا يجوز التلاعب بهذه المسألة التي تكتسي أهمية بالغة لدى الجزائريين، مشيرا إلى أنها أخذت حيزا كبيرا أكثر من موضوع الحرقة، وأن امر الذبح واضح ولديه شروط شرعية من المفروض أن كل ذباح يعلمها أما عملية الصعق فهي طريقة تسهل عليه الذبح بحيث تحد من حركة الدجاج فقط.

وأشار قسول إلى آخر جدل وقع بينه وبين الشيخ شمس الدين الجزائري حول المسألة، قائلا ان هذا الأخير كان عليه أن يكتفي بالنصح وأن لا يفتي بحرمة الصعق، ناصحا إياه بعدم المتاجرة بالقضية. وأكد الإمام أنه لا يمكن لأي كان ضرب عقيدة الجزائريين، داعيا الجميع لترك الفتوى لأهل الاختصاص بقوله". أتركوا الفتوى لأهلها".

من نفس القسم - صحة وعلوم -