الجزائر تجدد دعوة ادراج حقوق الانسان في مهمات الأمم المتحدة بالصحراء الغربية

الجزائر/ إسلام.ب

جددت الجزائر اليوم بجنيف خلال الدورة ال37 لمجلس حقوق الإنسان دعوتها إلى إدراج "عنصر حقوق الإنسان" في مهمة بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (مينورسو) وإلى إرسال بعثات منتظمة لمكتب المفوض السامي إلى الأراضي المحتلة للصحراء الغربية.

وقال الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية نور الدين عيادي، الذي يقود الوفد الجزائري في أشغال هذه الدورة، أن الجزائر "ما فتئت منذ أكثر من أربعين سنة عن التذكير بالمسؤولية التاريخية للأمم المتحدة تجاه هذا الإقليم وسكانه"، مشيرا إلى أن "احتلال الصحراء الغربية بالقوة و إنكار الحقوق الأساسية لشعب هذا الإقليم غير المستقل لاسيما حقه الثابت في تقرير المصير تستحقان اهتمام مجلسنا التام".

وأضاف أنه "يتعين على بعثة مينورسو و مكتب المفوض السامي السهر على احترام حقوق الإنسان بهذا الإقليم الذي يخضع لمسؤولية الأمم المتحدة"، مشيرا إلى أن هذا المطلب جاء في أوانه خاصة وأن انتهاكات حقوق الإنسان من طرف المغرب بالأراضي الصحراوية المحتلة "مسجلة يوميا و موثقة في تقارير المنظمات الدولية و المنظمات غير الحكومية، لاسيما منظمة العفو الدولية و هيومان ريتس واتش".

و أشار السيد عيادي في ذات السياق إلى أن " المدافعين عن حقوق الإنسان ممنوعين من دخول الأراضي الصحراوية المحتلة مثلما تبينه الإجراءات المتخذة بانتظام وخاصة في الآونة الأخيرة من طرف السلطات المغربية".

وقال منددا خلال الأسبوع الماضي "توفي مناضل صحراوي من أجل حقوق الإنسان بسجن مغربي جراء التعذيب الذي تعرض له في مختلف أماكن حجزه".

من نفس القسم - صحة وعلوم -