أحدث الأخبــارأخبار العالـم

“أردوغان” يدعو إلى تحديث الإسلام !

الجزائر / نادية. ب

 

تداولت العديد من وكالات الأنباء العالمية، خطاب الرئيس التركي رجب طيب أٍدوغان، اليوم، بمناسبة العيد العالمي للمرأة والذي قال فيه:” لا يمكن تطبيق أحكام الاسلام التي نزلت قبل 14 أو 15 قرنا، يجب تحديثها”.

ونقلت وكالة روسيا اليوم أن أردوغان دعا إلى فتح باب الاجتهاد من جديد، لكي يكون الإسلام قادرا على قيادة الحياة الحديثة مشددا  في معرض حديثه “يدلي بعض رجال الدين بتصريحات ويصدرون فتاوى حول المرأة لا مكان لها في ديننا”.

وبحسب أردوغان “إنهم لا يعيشون في عصرنا وإنما في عالم آخر، هم عاجزون لدرجة أنهم لا يعلمون بأن الإسلام يحتاج للتحديث”، وأوضح “لا يمكن تطبيق الإسلام بأحكام صدرت قبل 14 و15 قرناً، وتطبيق الإسلام يختلف بحسب المكان والزمان والظروف وهنا يكمن جمال الإسلام”.

وكان رجل الدين التركي، نور الدين يلدز، قد أدلى بتصريحات حول المرأة قال فيها أنه من الممكن لفتاة في سن الست سنوات أن تتزوج. كما أوصى المرأة بشكر ربها لأنها تتعرض للضرب من قبل زوجها الأمر الذي أثار ردة فعل شديدة لدى المجتمع التركي.

ومن شأن هذه التصريحات التي أدلى بها الرئيس التركي جدلا واسعا في العالم الإسلامي ، حيث لم يسبق لأحد وأن قال هذا الكلام حتى  بالنسبة للذين هم مقتنعون بهذه الأفكار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق