بشهادة جزر الكناري.. المغرب ينتهك الشرعية الدولية بالصحراء الغربية

الجزائر/ التحرير

أكد مستشار التضامن الدولي بمجلس جزر الكناري الكبرى كارميلو راميراز ان "المغرب ينتهك الشرعية الدولية  بالصحراء الغربية" المحتلة، موضحا ان المغرب لا يمتلك السيادة على هذا الاقليم الذي يحتله بالقوة منذ سنة 1975 في انتهاك واضح للوائح الاممية و الشرعية  الدولية.

وأشار كارميلو راميراز في مقال له نشر اليوم الخميس بالصحيفة الالكترونية الكنارية "نوتيكاناريا" ردا على كتابات صحفية اتهمته بشن حملة ضد شركة الطيران  "بينتر" التي تقوم برحلات جوية بين جزر الكناري  والمدينة الصحراوية المحتلة الداخلة، الى ان الصحراء الغربية تعد مسالة تتعلق بتصفية الاستعمار و ان  "المغرب لا يملك السيادة على هذا الاقليم الذي يحتله بالقوة منذ سنة 1975 في انتهاك للوائح الاممية و الشرعية الدولية".

وتابع قوله ان "هذا الاحتلال مستمر منذ اكثر من 42 سنة بسبب  تساهل المنظمات الدولية مع الحكومة المغربية" مضيفا ان المغرب يحتل الصحراء الغربية بمقتضى اتفاقيات مدريد الثلاثية غير القانونية التي ابرمت في 1975 و الاستمرار طول هذه المدة في انتهاك عديد اللوائح منها قرار محكمة العدل الدولية لسنة 1975 الذي اقر بان الصحراء الغربية غير تابعة للمغرب.

كما أوضح ان "عشرات اللوائح الاممية التي تعطي حق تقرير المصير للشعب الصحراوي و التي لم يتم احترامها لان المغرب يعرقل عملية تنظيم الاستفتاء ومخطط التسوية لسنة 1991 الذي وافق عليه المغرب تحت اشراف الامم المتحدة".

وأشار في هذا الخصوص الى "اللوائح المتكررة للاتحاد الافريقي التي تؤكد على حق تقرير مصير الشعب الصحراوي و قراري المحكمة الوطنية الاسبانية الصادرين في  15 ابريل 2014 و 4 يوليو 2014 الذين اكدا ان الصحراء الغربية ليست تابعة للمغرب و كذا احكام محكمة العدل الاوروبية التي صدرت في ديسمبر 2016 و فبراير  2018 التي استثنت اقليم الصحراء الغربية من اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الاوروبي و المغرب".

من أجل ذلك يضيف السيد راميراز، فان "ثروات الصحراء الغربية تعود للشعب الصحراوي و ان التفاوض حول اي معاملة تجارية يجب ان يتم مع ممثله الشرعي جبهة  البوليساريو المعترف بها من الامم المتحدة".

من نفس القسم - أخبـار الوطن -