فرنسا تطمع في احتكار السوق الجزائرية وتعترف.. المنافسة الصينية تخيفنا !

الجزائر/ نادية.ب

نقل رئيس الوزراء الفرنسي السابق دومينيك دو فيلبان، مخاوف بلاده من تراجع حصة فرنسا في السوق الجزائرية، وعبر صراحة عن قلقه من المنافسة الصينية، ودعا الجزائر لتطوير تعاونها الاقتصادي مع باريس حتى يكون أقوى على الصعيد الثنائي والإقليمي والقاري.

ونزل دو فيلبان ضيف شرف على منتدى رؤساء المؤسسات اليوم، وقال في كلمة أمام مجموعة من المتعاملين الاقتصاديين يترأسهم رئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد أنه يجب على الجزائر وفرنسا تقييم أسواقهما الوطنية اللتان ترتبطان بشكل وثيق وتتيحان آفاقا متبادلة ومصالح مشتركة، بالإضافة إلى ضرورة الانفتاح على الفضاء المتوسطي الذي يتيح -حسبه- العديد من الآفاق الاقتصادية التي يجب اغتنامها من خلال شراكات مثالية بين الجزائر وفرنسا.

أما المحور الثالث الذي ذكره دو فيلبان فيتعلق بالقارة الإفريقية أين يمكن للجزائر وفرنسا تطوير تفكير مشترك حول الاستثمار في هذه القارة التي تتيح سوقا لواحد (1) مليار نسمة حاليا ثم 2.5 مليار نسمة سنة 2050 و 4.5 مليار نسمة سنة 2100.

ودعا دو فيلبان إلى ضرورة أن تعمل الجزائر وفرنسا سويا من أجل مواجهة المنافسة العالمية لاسيما الصينية في القارة الإفريقية بل وأيضا العمل لأجل عالم متعدد الأقطاب يقوم على التساوي والتوازنات الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية.

من نفس القسم - صحة وعلوم -