البنوك الإسلامية تتأخر بـ 4 أشهر.. ولوكال مطلوب للتفسير يوم 8 أفريل

الجزائر/ فريال. ب
كشف رئيس لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني توفيق طورش في تصريح لـ"المصدر" عن التحضير لتنظيم يوم برلماني بالمجلس الشعبي الوطني حول الصيرفة الإسلامية في الجزائر بتاريخ 8 أفريل المقبل بحضور محافظ بنك الجزائر محمد لوكال وخبراء وأخصائيين وأساتذة جامعيين.
وقال طورش أنه سيتم خلال هذا اليوم مناقشة ملف الصيرفة الاسلامية في الجزائر والتي يمكن أن تكون طريقة جديدة لتمويل المشاريع والقروض في ظل رفض عدد كبير من أبناء الشعب الجزائري القروض الربوية والفوائد الناجمة عن الادخار, مشددا على أنه سيتم مساءلة لوكال عن سبب تأخر إطلاق هذه الطريقة الجديدة في التمويل, والتي كان لابد أن تكون جاهزة وحيز الخدمة لدى بنكين عموميين على الأقل خلال الجزء الرابع من السنة الماضية وفقا لتصريحات سابقة للمسؤول الأول عن س‘ق الصرف في الجزائر.
وأضاف المتحدث أنه سيتم استعراض أيضا تجارب دول أوروبية أثبتت نجاحها في مجال التمويل الإسلامي على غرار بريطانيا ودول أخرى رغم أنها لا تدين بالدين الإسلامي الأمر الذي يدعو إلي التساؤل في الجزائر عن سر غياب هذه الخدمة, رغم وعود المسؤولين وتعهداتهم بإنجاحها.
ويأتي هذا اليوم الذي سيحضره أيضا مدراء بنوك رائدة في الصيرفة الإسلامية في الجزائر على غرار بنك السلام وبنك البركة آضافة إلى مدراء البنوك العمومية الخمسة والتي أعلن مسؤولوها في العدي. من المرات أنهم بصدد ضبط عقارب ساعاتهم على التمويل الإسلامي الذي سيتم إطلاقه على مستواها قريبا والذي سيحمل صيغة المرابحة والمشاركة والمساهمة والمضاربة.

من نفس القسم - صحة وعلوم -