بركاني بقاط لـ "المصدر": غياب القانون سبب ارتفاع تسعيرة الفحص الطبي

الجزائر/ خولة دزيري

أصبح المواطن الجزائري في الفترة الأخيرة، يشكو  من غلاء تسعيرة الفحص لدى الطبيب، سواء كان عام أو خاص، حيث أكد بعض المواطنين أنه من غير المعقول أن تصل تسعيرة الفحص لدى الطبيب العام ما بين 1500 دج و 2000 دج، أما عند الطبيب المختص تتراوح تسعيرة الفحص بين 2000 إلى 3000 دينار جزائري.

غير أن المواطن البسيط يجد نفسه مضطرا إلى دفع ثمن الفحص، وهو الأمر الذي اعترض عليه العديد، حيث أكدوا في تصريح لـ" المصدر"، أن زيادة التسعيرة ليس لها أي مبرر.

من جهة أخرى، وللاستفسار أكثر حول الموضوع، صرح بركاني بقاط، رئيس عمادة الأطباء الجزائريين لـ " المصدر"، أن ارتفاع تسعيرة الفحص يعود إلى عدة أسباب، من بينها غياب قانون يحدد التسعيرة مرجعا ذلك إلى أن مهنة الطبيب هي مهنة حرة وغير مقيدة، مضيفا في نفس السياق، إلى مستوى المعيشة الذي ارتفع في العديد من الميادين، وهو الأمر الذي دفع بالأطباء سواء الخواص أو العاميين لرفع التسعيرة، كما أكد أن غياب القانون من أجل تنظيم هذه الأمور هو ما دفع بالأطباء الوصول إلى هذه المرحلة، بالإضافة إلى غياب حديث جدي من طرف الجهات المعنية بالأمر مع الأطباء وكذا النقابيين.

وفي السياق ذاته، قال بركاني، أنه لا بد على الطبيب من إعطاء المريض تسعيرة الفحص قبل أن يباشر في معاينته، وعلى المريض القبول أو العدول على إجراء الفحص –على حد قوله-.

من نفس القسم - صحة وعلوم -