مركب الحجار يستفيد من 23 مليار دينار إضافية وجدولة لديونه

الجزائر/ أحلام.ع

كشفت الوزارة الأولى عن مصادقة مجلس مساهمات الدولة على قرارات من أجل إنعاش مركب الحجار للحديد والصلب، وبهذا الشأن، تمت الـموافقة على إعادة تنظيم الـمركب، و إعادة جدولة ديونه طويلة الـمدى الـمقدرة بمبلغ يفوق 122 مليار دينار.

وحسب بيان للوزارة سيستفيد مركب الحجار من تمويل إضافي لعصرنته بمبلغ 23 مليار دينار، وسيزود أيضا بقدرات مستقلة للتموين بالكهرباء والـمياه الـمعاد معالجتها.

وعلاوة على ذلك، منح مجلس مساهمات الدولة موافقته على عقد شراكة صناعية وفق قاعدة 51/49%، بين مركب "سيدار" للحجار والـمركب الصناعي {عمارة الدزاير}، حيث ستستثمر هذه الشراكة مبلغا يفوق 160 مليار دينار في منتجات جديدة للحديد والصلب على موقع الحجار.

من جهة أخرى، منح مجلس مساهمات الدولة موافقته على توسيع الشراكة الصناعية بين مجمع {MADAR} (الشركة الوطنية للتبغ والكبريت سابقا)، والـمؤسسة الـمختلطة {شركة التبغ الـمتحدة/UTC}.

ويتعلق الأمر بتأجير تجهيزات ورخص الشركة الوطنية السابقة للتبغ والكبريت إلى الـمؤسسة الـمختلطة {شركة التبغ الـمتحدة/UTC} (وليس التنازل كما أوردت ذلك بعض الـمصادر)، مقابل دفع مبلغ 3,5 مليار دينار في السنة، بالإضافة إلى عصرنة تجهيزات وطرق الشركة العمومية. وجدير بالتوضيح أن شركة {UTC}، هي مؤسسة مختلطة جزائرية ـ إماراتية، يتقاسم الأسهم فيها الطرف الجزائري بنسبة 51% والطرف الإماراتي بنسبة 49%.

ومن جهته، وافق الـمجلس الوطني للإستثمار على عقد شراكة فلاحية في ولاية الوادي.

وستعقد هذه الشراكة على أساس قاعدة 51/49%، بين متعامل جزائري وآخر تونسي. ومن شأن هذا الاستثمار الذي سينجز في بلدية جامعة (ولاية الوادي) أن يستهلك مبلغ 9 ملايير دينار، وأن يدرج طرقا عصرية في إنتاج الخضروات.

من نفس القسم - صحة وعلوم -