العالم يترقب بلوغ سعر برميل النفط لـ 100 دولار.. وهذه المؤشرات !

وكالات/ حياة.ب

تعيش دول العالم خاصة البترولية منها حالة من الترقب، وتتطلع أن يقفز سعر برميل النفط في غضون الأشهر القادمة إلى 100 دولار، في ظل المؤشرات الإيجابية حيث سجل خام برنت، الثلاثاء، أعلى مستوى له منذ نوفمبر 2014، متجاوزا 75 دولارا للبرميل.

وبنت عدة وكالات أنباء دولية تقاريرها وتوقعاتها على تلك العقوبات الجديدة التي ينتظر أن يفرضها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على إيران في ماي المقبل، مما سيقلل من النفط الإيراني في الأسواق.

وقال جان لويس لي مي من "ويستبيك كابيتال"، إن العقوبات على إيران ستؤدي إلى سحب نحو 500 ألف برميل نفط من الأسواق يوميا بحلول الربع الأخير من العام الجاري، ليزيد ذلك العدد إلى 700 ألف برميل في 2019، وفق ما ذكر موقع تلغراف. كما أن الوضع المتأزم في اليمن بسبب ميليشيات الحوثي الإيرانية قد يكون له تأثير على أسواق النفط، بسبب محاولاتها زعزعة استقرار المنطقة، بالإضافة إلى المخاطر التي تمثلها الميليشيات على ناقلات النفط، الأمر الذي يزيد المخاوف على أمن مسارات نقل النفط البحرية.

وذكرت عدة تقارير أن الأزمة الكبيرة في مجال إنتاج النفط بفنزويلا، بسبب الأوضاع الاقتصادية السيئة في البلاد، وترك آلاف الموظفين لوظائفهم في شركة النفط والغاز الوطنية، من شأنها أن تساهم هي الأخرى في رفع أسعار البترول.

ومن العوامل الأخرى التي أدت إلى تعافي أسعار النفط والاقتراب بها من سعر الـ 100 دولار للبرميل، هو اتفاق خفض الإنتاج لأوبك، الذي نجح في التقليل من تخمة العرض في الأسواق، وبالتالي ارتفاع أسعار النفط والخروج بها من "محنة" انخفاض الأسعار.

من نفس القسم - صحة وعلوم -