بوتفليقة يترأس مجلسا وزاريا قبل رمضان

الجزائر/ إسلام.ب

من المرتقب أن يترأس رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، الأربعاء المقبل، مجلسا وزاريا، لدراسة بعض مشاريع القوانين والمصادقة على البعض الاخر، ومن بينها مشروع قانون المالية التكميلي لـ2018، والقانون العضوي المتعلق بالمجمع الجزائري للغة الأمازيغية .

وسيتم عرض مشروع القانون العضوي المتعلق بالمجمع الجزائري للغة الأمازيغية من طرف وزير التعليمالعالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، والذي يحدد مهام وتشكيلة وتنظيم وسير هذا المجمع المؤسس بموجب المادة 4 من الدستور التي تصرح بأن الأمازيغية هي كذلك لغة وطنية ورسمية.

كما سيتم المصادقة على مشروع قانون عضوي يحدد كيفيات وشروط تطبيق الدفع بعدم الدستورية يقدمه وزير العدل حافظ الأختام الأختام من أجل وضع حد للتناقض في القوانين، كما يسمح القانون للمواطنين المتقاضين الطعن في مطابقة النصوص القانونية مع أحكام الدستور من خلال الآلية التي تم استحداثها ضمن التعديل الدستوري الأخير.

كما سيصادق الرئيس بوتفليقة على مشروع قانون المالية التكميلي الذي تضمن تطبيق رسوم جديدة على شهادات الرقم التسلسلي للسيارات تصل إلى 3 ملايين سنتيم، كما أدرجت أعباء جمركية جديدة تصل إلى 200 من المئة فيما يخص عمليات استيراد المواد الاستهلاكية وتعويض الفاتورة في التعاملات التجارية بوصولات السند وإجبارية التعامل بها.

من نفس القسم - صحة وعلوم -