السياسة تتفوق على الاقتصاد والبترول يقترب من 80 دولارا!

الجزائر/ فريال. ب
ارتفع سعر برميل النفط اليوم إلى 76.18 دولارا محققا رقما قياسيا جديدا في ظرف قياسي وبدأ برميل النفط خام برنت يقترب من ال80 دولارا في ظل استمرار التوتر والخلافات السياسية التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط والصراع السعودي الإيراني.
وبعد أن ارتفع سعر برميل النفط الى 70 دولارا لأول مرة منذ بداية الأزمة النفطية شهر جويلية 2014 وارتفاعه بعد ذلك إلى 72 دولارا ثم 75 دولارا, تجاوز خام برنت اليوم ال76 دولارا وبلغ 76.16 دولارا لاول مرة منذ ما يقارب الأربع سنوات.
ويعتبر الخبير الاقتصادي والمالي لدى البنك الدولي محمد حمدوش أن الاحداث السياسية والظروف الجيوسياسية من تقف وراء الارتفاع الذي عرفه سعر برميل النفط والمنحي التصاعدي الذي تعرفه بورصة الذهب الأسود, متوقعا في حال استمرت هذه الظروف أن يصل خلال أيام فقط 80 دولارا وقد يتجاوز هذا الرقم محققا انتعاشا لعائدات الخزينة الجزائرية.
وحسب الخبير نفسه, لا تعود الانتعاشات التي تشهدها سوق النفط إلى عوامل اقتصادية مرتبطة بالنمو والعرض والطلب والنفط الصخري الأمريكي وانما الى الظرف الجيوستراتيجي وبصفة خاصة الخلاف السعودي الإيراني وتعقد العلاقات بين الطرفين, وكذلك استمرار توتر الوضع بالشرق الأوسط والأزمة السورية, وفي حال لم يشهد الوضع السياسي استقرارا بالمنطقة قد يرتفع البترول إلى 100 دولار في الأشهر المقبلة, يقول حمدوش.

من نفس القسم - صحة وعلوم -