16 مليار سنتيم لشراء لقاحات ضد إنفلونزا H1N1 لحجاج 2018

الجزائر/ حياة.ب

رخص مرسوم رئاسي صادر في العدد 23 من الجريدة الرسمية، بإقتطاع 160 مليون دينار، أي ما يعادل 16 مليار سنتيم من الميزانية المشتركة للدولة لسنة 2018 إلى ميزانية تسيير وزارة الصحة، لتمكين معهد باستور من اقتناء اللقاحات ضد الإنفلونزا H1N1 للحجاج.

وجاء في المرسوم الرئاسي رقم 18-117 المؤرخ في أفريل الفارط " يحدث في جدول ميزانية تسيير وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، باب رقمه 44-03 وعنوانه " مساهمة لمعهد باستور الجزائر لاقتناء اللقاحات ضد الإنفلونزا H1N1 لحج 2018".

وحسب المرسوم، الذي إطلع " المصدر" عليه، يُلغى من ميزانية سنة 2018 اعتماد قدره 160 مليون دينار( 16 مليار سنتيم) مقيد في ميزانية التكاليف المشتركة وفي الباب رقم 37-91 نفقات محتملة –احتياطي مجمع. ويقيد المبلغ في ميزانية التسيير لوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، وبالتحديد في باب "المساهمة لمعهد باستور الجزائر لاقتناء اللقاحات ضد الانفلونزا".

ويكلف وزير المالية ووزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات كل فيما يخصه بتنفيذ هذا المرسوم. وتطلق وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، مع كل موسم حج، حملات لتلقيح الحجاج الجزائريين ضد الأوبئة ولتفادي الأمراض المتنقلة أثناء وجودهم بالبقاع المقدسة لأداء مناسك الحج.

ويعتبر خضوع الحجاج للتلقيح أمر إجباري، وذلك لحصولهم على دفتر التلقيح الذي يرافقهم إلى البقاع المقدسة، كما أن العيادات متعددة الخدمات التي تستقبلهم، توفر لهم التلقيح والفحص الطبي وأيضا المرافقة النفسانية، مع استفادتهم من نصائح وإرشادات صحية لتأدية مناسك الحج في أحسن الظروف، خاصة أن غالبية حجاجنا من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة

من نفس القسم - صحة وعلوم -