لا مراقبة للسيارات دون خبرة 7 سنوات.. الحكومة تفرج عن إجراءات صارمة

الجزائر/ حياة .ب

أفرجت الحكومة عن قرار وقعه وزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي، يحدد كيفيات وشروط الاعتماد لممارسة خبرة مطابقة المركبات وهيكلتها. واشترطت أن تنجز خبرة مطابقة المركبات من طرف خبير معتمد من قبل الوزير المكلف بالمناجم، وتمنح الاعتمادات فقط للأشخاص الذين يثبتون أن لديهم خبرة مهنية لا تقل عن 5 سنوات ممارسة في ميدان مراقبة مطابقة المركبات في إدارة المناجم أو لدى خبير معتمد، مع حيازة شهادة مهندس أو يعادلها على الأقل.

كما تمنح الاعتمادات أيضا لأصحاب الخبرة مهنية لا تقل عن 7 سنوات ممارسة في ميدان مراقبة مطابقة المركبات في إدارة المناجم أو لدى خبير معتمد ويكون حائزا على الأقل، شهادة تقني سام أو ما يعادلها.

وحسب القرار الصادر في العدد 23 من الجريدة الرسمية لسنة 2018، يتكون طلب الحصول على الاعتماد لإجراء خبرة مطابقة المركبات على شهادة مهندس أو تقن سام أو ما يعادلهما في المناجم أو الميكانيك أو البناء الميكانيكي أو الكهروميكانيك أو التعدين أو الصيانة الصناعية أو المعدات الصناعية .

ويحوي الملف، شهادة العمل تثبت الخبرة المهنية اللازمة في ميدان مراقبة مطابقة المركبات، صورتين شمسيتين حديثتين، شهادة الميلاد، وكذا مستخرج من صحيفة السوابق القضائية. وبالإضافة إلى وثيقة قانونية تبين وجود محل لممارسة خبرة مطابقة المركبات ويجب ألا تقل مساحته عن أربعين مترا مربعا وتشمل المكتب الإداري، وشهادتين طبيتين ( طب العيون والطب العام) تبينان قدرة صاحب الطلب على ممارسة مهامه.

الوثائق التي تبين وجود الوسائل المادية اللازمة لممارسة خبرة مطابقة المركبات. واشترطت الحكومة على الأشخاص المعنويين، أن يثبتوا القانون الاساسي للشركة وقائمة العمال التقنين الموظفين لديها.

وتودع ملفات طلبات الاعتمادات لدى لجنة تنشأ لهذا الغرض على المستوى المديرية العامة للمناجم، على أن يتم الفصل في وثيقة الاعتماد في مدة لا تتعدى شهرين ابتداء من تاريخ الايداع، سواء برفض الطلب أو تقديم الأسباب حتى يتمكن صاحبها من ايداع الطعن في أجل لا يتعدى شهرا واحد من رفض الطلب.

وأجبر القرار أصحاب الاعتمادات على إرسال تقارير مفصلة للمديرية العامة للمناجم ومصالحة المناجم للولاية في 15 يوما التي تلي كل سداسي، عن نشاطاتهم مرفقا حسب الحالة بنشر تقارير خبرة مطابقة المركبات أو شهادات الهيكلة.

بالإضافة إلى إرسال للمديرية العامة للمناجم كل 5 سنوات شهادتين طبيبتين تبينان قدرة الشخص الطبيعي المعني على ممارسة مراقبة مطابقة المركبات.

من نفس القسم - صحة وعلوم -