الإعلام النرويجي يدعو العالم للإقتداء بتجربة الجزائر في مكافحة الإرهاب

الجزائر/ إسلام.ب

نشرت اليومية النرويجية " ذي لوكال" يوم 16 ماي الماضي مقالا تحت عنوان " ماذا يمكن للعالم تعلمه من استراتيجية الجزائر في مكافحة الإرهاب؟" تناولت فيه تحليلا لخطاب وزير الشؤون الخارجية عبد القادر  مساهل الذي أدلى به بمناسبة احياء اليوم العالمي "للعيش معا في سلام".

وضمن تحليلها، ذكرت الصحيفة بأن يوم 16 ماي الذي يرمز الى اليوم  العالمي " للعيش معا في سلام" هو مبادرة عرضتها الجزائر على الجمعية العامة  للأمم المتحدة للاستفادة من تجربتها في مجال المصالحة الوطنية، وترى نفس الصحيفة أنه " بفضل احياء هذا اليوم يمكن للعالم الاستفادة  من خبرة الجزائر " الفريدة من نوعها" و التي عرفت كيف تحقق انتقالا من بلد  ممزق بسبب الإرهاب إلى بلد مبادر بالوفاق و المصالحة و الإدماج.

من جهة أخرى، أبرزت الصحيفة مقاومة الشعب الجزائري و قوات الأمن التي  سمحت بالانتصار على الارهاب و تعزيز السلم في الوقت الذي كانت فيه اهتمام  المجتمع  الدولي متجها نحو أفغانستان و العراق.

في هذا الصدد، أكدت اليومية النرويجية على بصيرة رئيس الجمهورية عبد  العزيز بوتفليقة الذي بادر منذ انتخابه سنة 1999 باستراتيجية شاملة تهدف إلى  دحض التطرف العنيف و علاج أمة مجروحة.

وأوضحت الصحيفة أنه في تلك الفترة التي " أراد فيها دعاة التشاؤم  اسناد فرضيتهم حول نزاع بين الحضارتين الغربية و الاسلامية، فضل الرئيس  الجزائري رؤية العالم و هو يعيش معا و يمضي نحو السلم والتفاهم و الحوار".

كما وصفت الجريدة " النموذج الجزائري المبتكر للعدالة التصحيحية و استراتيجية مكافحة الارهاب بالنموذج المرجعي عبر العالم الذي يقوم على مقاربة  متعددة الأبعاد في مكافحة الارهاب باشراك حلول ديبلوماسية و قانونية و اقتصادية و عسكرية مدعمة ببرامج في مجال التصدي للتطرف و اعادة الادماج.

في هذا الخصوص، أشارت نفس الصحيفة الى أنه خلال السنوات الأخيرة صادقت  الجزائر على عدة قوانين تعزز التلاحم الاجتماعي و تنوع الامة خاصة من خلال  تكريس الأمازيغية لغة وطنية رسمية و إنشاء أكاديمية جزائرية للغة الأمازيغية و  ترقية دور المرأة في المجتمع.

وعلى الصعيد الدولي، "سعت الجزائر باهتمام كبير الى ترقية نفس مبادئ  العدالة التصحيحية و المصالحة من خلال المشاركة في المباحثات حول السلام بين  الفصائل المتخاصمة في النزاعات في كل من مالي وتونس و ليبيا" حسب الصحيفة.

وقد وصفت نفس الجريدة اليوم العالمي " للعيش معا في سلام" ب " يوم  للتحرك من أجل انجاح الجهود الدولية للجزائر في تمرير رسالة سلام و تلاحم من  جهة و كمبادرة بأنه يمكن للأمم الأخرى التي تواجه ظاهرة التطرف العنيف انتهاج  نفس الطريق".

 و في الأخير، دعت اليومية الرأي العام الى التفكير في الكلمات التي  أدلى بها الرئيس بوتفليقة خلال ندوة يونسكو سنة 2005 حول الحوار بين الحضارات  و التي قال فيها أن " حلمنا يتوقف على قدرتنا على فهمنا لبعضنا البعض و قبول  الأخرين بكل تنوعهم و هو تنوع قد يكون مصدرا لتقدم الانسانية".

من نفس القسم - صحة وعلوم -