الأمطار تعود إلى 13 ولاية والمواطنون يتخوفون من سياسة "البريكولاج"

الجزائر/ إسلام.ب

حذرت نشرية خاصة صادرة عن الديوان الوطني للأرصاد الجوي من تساقط أمطار مرفوقة بحبات برد على المناطق الوسطى الغربية والوسطى الشرقية ابتداء من أمسية اليوم.

وتخص النشرية ولايات كل من المدية، البويرة، برج بوعريريج، سطيف، بجاية، حيث يرتقب تساقط الأمطار ابتداء من الساعة الثالثة مساء إلى غاية التساعة ليلا، بينما يتوقع أن تكون كمية الأمطار 20 ملم محليا.

بالمقابل، ستشهد ولايات تيسمسيلت، شلف، عين الدفلى، تيبازة، الجزائر، البليدة، بومرداس، تيزي وزو، تساقطا للأمطار ابتداء من الساعة السادسة مساء إلى غاية الثالثة صباحا من يوم الاثنين، بينما يتوقع بلوغ كميات المطار المتساقطة 30 مليمتر.

وإن كان سقوط الأمطار نعمة من الله، إلا أنه عادة ما يعكر صفوها "سياسة البريكولاج" المنتهجة من طرف المسؤولين المحليين الذين يتركون الطرقات تغرق في قطرة ماء لتتحول إلى برك مائية قائمة بفعل نزول الغيث، بالإضافة إلى الوضعية الكارثية التي تشهدها شبكات قنوات صرف المياه القذرة ، حيث تعجز عن احتواء السيول نظرا لعدم تنظيفها من قبل مصالح البلدية وهو ما يؤدي إلى انسداد البالوعات.

دون أن ننسى المعاناة التي يتكبدها سكان الأقبية والأسطح الذين يتأزم وضعهم المعيشي، مع تساقط الأمطار، بسبب تباطئي السلطات المحلية في القيام بعمليات ترحيل قاطنيها.

من نفس القسم - صحة وعلوم -