18 مليون جزائري "أفلتوا" من مقصلة ضرائب "الوثائق البيومترية"

الجزائر/ حياة.ب

أفلت 18 مليون جزائري من "مقصلة" الرسوم التي تُحضر الحكومة لفرضها في حال استخراج المواطنين لأربع وثائق بيومترية بداية من النصف الثاني من سنة 2018، تضمنها مشروع قانون المالية التكميلي، ويتعلق الأمر ببطاقة الهوية، جواز السفر، رخصة السياقة وبطاقة ترقيم العربات.

وتُشير أخر الأرقام الصادرة عن وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، أن أزيد من 11 مليون جزائري إستخرجوا جواز السفر البيومتري، في السنوات الفارطة، في حين تم تسليم أكثر من 7 ملايين بطاقة تعريف بيومترية.

ولأن مدة صلاحية هاتين الوثيقتين البيومتريتين حددت بـ 10 سنوات كاملة، فإن ذلك يعني أن أصحابها لن تطبق عليهم الرسوم المفروضة على دمغة إستخراج جواز السفر وبطاقة الهوية البيومترية طيلة هاته المدة، والتي تُحتسب بداية من تاريخ الإصدار.

وحددت حكومة الوزير الأول أحمد أويحيى، كُلفة جواز السفر البيومتري الإلكتروني بمبلغ 6.000 دينار بالنسبة للنموذج الـمتكون من 28 صفحة، على أن يسلم مقابل مبلغ 10.000 دينار.

وبمبلغ 12.000 دينار بالنسبة للنموذج الـمتكون من 48 صفحة ويسلم مقابل مبلغ 50.000 دينار، في حين قدرت الحكومة كلفة إعداد جواز السفر وفق الإجراء الاستعجالي، من 28 صفحة بمبلغ 25.000 دينار، وجواز السفر الـمتكون من 48 صفحة بمبلغ 60.000 دينار، حيث سينتج عن ذلك سعر تسليم بمبلغ 50.000 دينار و 150.000 دينار حسب النموذج.

وتوجهت الحكومة إلى استصدار جوازات السفر البيومترية، عقب إلغاء العمل بجوازات السفر العادية في إطار اتفاق دولي، دخل حيز التطبيق سنة 2015، وذلك لأسباب أمنية وفي سياق مكافحة الإرهاب والجريمة ومراقبة تنقل الأفراد بشكل أكثر دقة، وللحد من تزايد عمليات تزوير الجوازات التي تستعملها عناصر المجموعات الإرهابية والمافيا وشبكات الجريمة في تنقلاتها في العالم.

من نفس القسم - صحة وعلوم -