الخدمة المدنية في الجنوب والهضاب "تتيه" بين إجبارية الحكومة وإختيارية الأطباء

الجزائر/ أمال.ع

ردت التنسيقة المستقلة للأطباء المقيمين الجزائريين، على تصريحات أدلى بها وزير الصحة مختار حسبلاوي أمس الإثنين، بأنه لا تراجع عن إجبارية الخدمة المدنية في مناطق الهضاب وولايات الجنوب، ونفت بأن الأطباء المقيمون لم يطالبوا بإلغائها منذ بداية شن حركتهم الإحتجاجية 14 نوفمبر ماضي.

وتحولت قضية الخدمة المدنية للأطباء المقمين في المناطق النائية إلى كرة يتقاذفها " أصحاب المائز البيضاء" ووزارتهم الوصية " الصحة".

وخرجت التنسيقية ببيان لها الثلاثاء يحوز " المصدر" نسخة منه، أكدت فيه أن المطالب التي رفعها آلاف الأطباء المقيمون من خلال إضرابهم الذي يدخل شهره السابع، تصب كلها في سبيل تحسين الخدمة الصحية بما يسمح بتكفل أحسن بالمريض الجزائري.

ويشير البيان إلى أن “الأطباء المقيمين، في أي حال من الأحوال، وفي أي مرحلة من مراحل حركتنا، لم يطالبوا بإلغاء الخدمة المدنية”.

وبإعتقاد التنسيقية فإن مطلبهم يتركز أساسا على توفير خدمة صحية نوعية عبر كامل التراب الوطني، من خلال توفير الظروف والإمكانية اللازمة التي تسمح للأطباء الأخصائيين بآداء مهامهم خلال فترة الخدمة المدنية.

فهل بدأت تنسيقية الأطباء المقمين ترضخ لشروط الحكومه بغرض إستئناف جلسات الحوار، للوصول إلى حلول فيما تعلق ببقية المطالب المرفوعة، خاصة وأن الإنتقادات التي وجهت للأطباء كثيرة، عندما رفض بعضهم التوجه لأداء الخدمة المدنية في المناطق النائية؟.

من نفس القسم - صحة وعلوم -