منع خروج الحاويات لـ 6 ساعات يوميا بسبب الاكتظاظ.. تعليمة زوخ تحدث فوضى بميناء الجزائر!

الجزائر/ فايزة. ب
تسببت تعليمة والي ولاية الجزائر عبد القادر زوخ والقاضية بمنع خروج الحاويات بين الثانية بعد الزوال والثامنة ليلا من ميناء الجزائر بسبب الاكتظاظ الذي تشهده طرقات العاصمة والازدحام المروري حالة من الفوضى داخل الميناء الذي شهد تراكم عدد كبير من الحاويات في ظرف قياسي. وتراكمت أزيد من 400 حاوية على مستوى الميناء خلال 3 أيام محتلة رواقا أساسيا ومتسببة في فوضى عارمة وفقا لما علمته "المصدر" من مصادر من الميناء.
ويؤكد ذات المصدر أن المتعاملين الاقتصاديين أبانوا عن نيتهم في تحرير حاوياتهم ليلا للتمكن من تجاوز هاجس البيروقراطية الا ان تسعيرة نقل السلع وشحنها الغالية والمضاعفة في الفترة الليلية جعلهم يعزفون عن ذلك مطالبين الوالي عبد القادر زوخ إما بإلغاء التعليمة السابقة أو المساواة بين الفترة الصباحية والليلية من حيث تسعيرة الخدمات والا سيشهد الوضع تدهورا على مستوى الميناء وستزداد الأمور سوءا.
ويأتي ذلك وسط حركة غير عادية تشهدها موانئ الجزائر ككل بفعل تعليمة الجمارك التي تمنع أصحاب بواخر النقل من تحديد الميناء الجاف وجهة الحاويات التي ينقلونها, ويكتفون بإيداعها على مستوى الميناء الرطب لتتكفل المديرية العامة للجمارك بنقلها بطريقة عشوائية, وهذا تفاديا لشبهة التواطؤ بين أصحاب شركات النقل البحري وأصحاب الموانئ الجافة.
للإشارة منحت وزارة المالية قبل سنوات رخص الاعتماد لأزيد من 10 متعاملين في مجال الموانئ الجافة لتقوم منذ سنة 2015 بتجميد منح الرخص بعد تشبع السوق وثبوت تورط عدد من هؤلاء المتعاملين في ممارسات مشبوهة متعلقة بتحويل العملة.

من نفس القسم - صحة وعلوم -