جدل "الفيديو" المسيء لبوتفليقة.. وزير الاتصال يهاجم سفير الإتحاد الأوروبي

الجزائر/ حياة.ب

إستنكر وزير الإتصال، جمال كعوان، حادثة الفيديو المصور داخل مقر الاتحاد الأوروبي، نشرته مراسلة التلفزيون الجزائري سابقا، ليلى حداد، إنتقدت فيه الوضع الصحي للرئيس بوتفليقة ودعته لعدم الترشح لعهدة رئاسية خامسة.

وقال جمال كعوان في تصريح للصحافة اليوم، إن الجزائر تحترم حرية التعبير التي كرسها الدستور وأقرها الرئيس بوتفليقة، لكنه سجل أن رد سفير الاتحاد الأوروبي بالجزائر حول ما حدث بمقر البرلمان الذي أساء إلى رموز الدولة الجزائرية لا يتماشى والأعراف الدبلوماسية على حد تعبيره.

وتابع وزير الاتصال، معلقا على حادثة الفيديو الذي إعتبرته الجزائر "مسيئا للرئيس بوتفليقة ولمؤسسة رئاسة الجمهورية"، بقوله إن "المشكل لا يكمن في المكان ولا في الفيديو وإنما في رد السفير الذي لا يتماشى مع الأعراف الديبلوماسية وبعيد كل البعد عن الجدية ".

واستدعت وزارة الشؤون الخارجية، الأحد، سفير الاتحاد الأوروبي بالجزائر، جون أوروك، للاحتجاج على تصوير صحفية جزائرية شريط فيديو وصف بـ"المسيء" للرئيس، عبد العزيز بوتفليقة من داخل مقر الاتحاد ببروكسل.

وذكر بيان للخارجية أن أمينها العام أبلغ رئيس البعثة الأوروبية، رغبة الجزائر في "رؤية إعلان الاتحاد الأوروبي وبشكل علني تبرأه من هذه المناورة، وأن يتم اتخاد إجراءات ملموسة تجاه هذه الصحفية".

وجاء رد السفير الأوروبي لدى الجزائر جون أرورك، بأن الصحفيين المعتمدين لدى المؤسسات الأوروبية “لا يتحدثون باسم الاتحاد الأوروبي، بل بأسمائهم الخاصة فقط، بما يتماشى مع مبادئ حرية التعبير وحرية وسائل الإعلام”، وهو الرد الذي أثار حفيظة الجزائر.

وفي السياق، قال وزير الإتصال " نرفض تحجج سفير الاتحاد الأوروبي بحرية التعبير لأن "الجزائر ليس لديها أي مشكل في حرية التعبير خاصة وأن رئيس الجمهورية كرس هذا الحق".

وأوضح كعوان، على هامش تأبينيه شيخ المعلقين الرياضيين محمد صلاح" الحديث عن حرية التعبير في هذا المجال يستدعي قبل كل الحديث عن قضية الشعب الصحرواي وحقوقه التي تُنتهك، ومقتل المسعفة الفلسطينية "رزان أشرف النجار التي لقت مصرعها خلال أداء عملها في إسعاف الجرحى بغزة، غير أن مبنى الاتحاد الأوروبي ظل بعيدا عن هذه القضية."

وسجل وزير الإتصال أن مبادئ الاتحاد الأوروبي في ترقية الحوار تحولت إلى وسيلة لمهاجمة البلدان على غرار ما حدث في الجزائر".

من نفس القسم - صحة وعلوم -