العيد يوم 15 جوان.. جمعية الشعرى تؤكد

الجزائر/إسلام.ب

أكدت جمعية الشعرى لعلم الفلك، اليوم، إن أول أيام عيد الفطر سيكون الجمعة 15 جوان، وهذا اتفاقا مع ما رمت إليه جمعيات فلكية دولية أخرى، لتشير الى أن الجهة الوحيدة التي لها شرعية الإعلان عن رؤية هلال العيد هي اللجنة الوطنية للأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية.

وقالت الجمعية في بيان لها إنه "بناءا على الحسابات الفلكية، سيتم اقتران (ولادة) هلال شوّال يوم الأربعاء 13 جوان أي اليوم قبل يوم 29 رمضان، على الساعة 20:43 ليلا بالتوقيت المحلي. إن المدة الطويلة بين لحظة الولادة ووقت تحري الهلال بالعين المجردة في مساء يوم الخميس، ستجعل رؤيته ممكنة وبيسر. فمثلا سيغرب القمر في تلك الليلة 46د بعد غروب الشمس بالجزائر العاصمة"، مضيفة “من المفروض أن يكون أول أيام عيد الفطر يوم الجمعة 15 جوان على بركة الله. إن هذا الشأن هو شأن كل الدول الإفريقية والعربية”.

كما تؤكد الجمعية أن الجدل الذي ينشب كل سنة تقريبا بشان رؤية الهلال يرجع في معظم الأحيان إلى مزاعم رؤية هلال بالعين المجردة في حين أن المعايير الفلكية تنص باستحالة الرؤية، متابعة “نهاية الشهر الفضيل مثلما كان بدايته سيكون بدون جدل نظرا لكبر هلال شوال ومكثه المعتبر فوق الأفق الغربي، مما يجعلنا نتوقع طبيعيا إعلان عيد الفطر يوم الجمعة 15 جوان 2018 بالجزائر والدول الإفريقية والعربية”.

 

من نفس القسم - صحة وعلوم -