أويحي ينتفض بنواكشط.. الفساد ليس حكرا على إفريقيا

الجزائر/خ. د

قام ممثل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، الوزير الأول احمد اويحيى، أمس بنواكشط، بعرض جهود الجزائر في السنوات الأخيرة في محاربة شتى أنواع الفساد. 

وقال اويحيى أن "الفساد ليس حكرا على القارة الافريقية كما تروج له بعض الخطابات هنا وهناك"، مضيفا بالقول " على العكس ورغم نقص الوسائل فإن افريقيا يمكن لها ان تفتخر بمحاربتها للفساد، هذه الجريمة الخطيرة على نمو واستقرار بلداننا".

وفي توضيحه لهذا التقرير أشار الوزير الأول الى قناعة الاتحاد الإفريقي من أجل الوقاية والمكافحة ضد الفساد والتي تم اعتمادها منذ 15 سنة غداة التوقيع على اتفاقية مماثلة من طرف الدول.

من جهة اخرى، تطرق الوزير الاول، الى جهود الجزائر في هذا المجال حيث قال "أبدى بلدنا تحت قيادة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة عزيمته في محاربة ظاهرة الفساد" مضيفا بالقول" إن عزيمة الجزائر قد تجلت من خلال المصادقة على اتفاقيات الأمم المتحدة وإفريقيا من أجل الوقاية والمكافحة ضد الفساد والتي تم دمج مضمونها في الدستور الوطني في هذا المجال"، مضيفا كما أن "الجزائر تدعمت بجهاز دستوري للوقاية والمكافحة ضد الفساد والذي يساهم فعليا في التكفل بهذا الملف".

وفي ذات الصدد ذكر أويحيى ان "العدالة المختصة في التحقيق وقمع كل خرق للقانون موجودة في الجزائر منذ بداية القرن واستفادت من برنامج واسع لعصرنتها وتعزيز قدراتها بقوانين محينة وقضاة يتم تكوينهم سنويا بالمئات وتزويدهم بالقدرات المادية اللازمة".

من نفس القسم - صحة وعلوم -