أحدث الأخبــارإقتصـادوطنــي

مبتول لـ”المصدر”: “أسعار الغاز تنهار بـ40 بالمائة لأول مرة منذ 4 سنوات”!

الجزائر/فايزة.ب

انهارت أسعار النفط خلال السنوات الأربع الأخيرة بشكل ملحوظ وخطير وفقا لما يؤكده مسؤول الدراسات السابق بمجمع سوناطراك، عبد الرحمن مبتول، الذي يقول أن قيمة صفقات الغاز تراجعت بـ40 بالمائة بين سنتي 2014 و2018 لأول مرة، مع العلم أن هذه الأخيرة تموّن العملاق النفطي سوناطراك بـ40 بالمائة من مداخيله.
ويقول عبد الرحمن مبتول في تصريح لـ”المصدر” أن أسعار الغاز شهدت منحى تنازلي خلال السنوات الأربع الأخيرة، ما يؤثر سلبا على عائدات سوناطراك، والتي تمثل 98 بالمائة من مداخيل الخزينة، في حين عاد ليفتح ملف ارتفاع أسعار النفط، بفعل الظروف الجيوستراتيجية الأخيرة التي عاشتها الدول المنتجة، والتي جعلت من أسعار البترول تلامس 80 دولارا قبل شهر ولا تنخفض عن حدود الـ70 دولارا منذ بداية السنة.
وتوقع مبتول أن تصل مداخيل سوناطراك هذه السنة بفعل الانتعاش الذي عاشته أسعار الذهب الأسود 38 مليار دولار، في حال لم ينخفض سعر البترول عن 70 دولارا، وذلك مقارنة مع 27 مليار دولار سنة 2016، وهو رقم كارثي و32 مليار دولار سنة 2017.
وأوضح المتحدث أن رقم 38 مليار دولار لا يعتبر كله أرباح إذا ما تم انتزاع التكلفة التي تعادل 25 بالمائة من المدخول الإجمالي ليتبقى في حساب المجمع ما يقارب الـ30 مليار دولار، وهو أحسن رقم منذ سنة 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق